بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> الصفحة المحلية >> محليات جولانية >>
قرى الجولان .. للحصول على تخفيضات ضريبية مشروط بموافقة وزارة المالية ا
  22/10/2015

قرى الجولان .. للحصول على تخفيضات ضريبية مشروط بموافقة وزارة المالية الإسرائيلية

موقع الجولان للتنمية

اقرت يوم امس الاربعاء لجنة المالية في الكنيست القائمة النهائية المقترحة للقرى والبلدات التي ستشملها التخفيضات الضريبية، وجاءت فيها أسماء قرى الجولان: مجدل شمس، مسعدة، بقعاثا، عين قنية والغجر، اضافة الى المستوطنات الاسرائيلية في الجولان السوري المحتل، "كمناطق حدودية"لكن هذه القائمة لا تزال بحاجة للحصول على موافقة وزارة المالية لكي تدخل حيز التطبيق.

وكانت لجنة المالية قد أجلت النقاش في توسيع قائمة البلدات والقرى التي ستشملها القائمة بد اشتراط البيت اليهودي بشمل  المستوطنات الاسرائيلية في الضفة الغربية، والا فان ازمة حكومية ستحدث في حال رفض هذا الشرط
وتدخل قرى الجولان قائمة القرى والبلدات التي تشملها التخفيضات الضريبية للمرة الأولى، بعد أن كانت القائمة مخصصة حصرياً للمستوطنات اليهودية، لكن الالتماس الذي قدم للمحكمة العليا الإسرائيلية، ألزم الحكومة الاسرائيلية بإعادة النظر في قائمة القرى التي يتم منحها التخفيضات، وتحديد معيار واحد وموحد لمنحها. وبحسب الاتفاق الذي تم التوصل إليه في لجنة المالية والاوساط المعنية، فإن المعايير الجديدة هي التالية:
- الموقع الجغرافي – بعد القرية عن المركز أو عن مركز مدني، وأن يقل عدد سكانها عن 75 ألف نسمة. (وزنه 40%).
- التصنيف “السوتسيو إكونومي” المستوى (الاجتماعي الاقتصادي) للقرية، وأن تقع أدنى من 10 في التصنيف، على سلم التصنيف من 1-10. (وزنه 35%).
- قرب القرية من الحدود. (وزنه 25%) – يجب أن تقع القرية شمال خط العرض 750 أو جنوب خط العرض 610، أو شرق خط الطول 250، أو ملاصقة للحدود.
وإذا ما تمت المصادقة على هذا القائمة، فإن السكان في قرى الجولان سيحصلون على تخفيضات ضريبية بعشرات آلاف الشواقل سنوياً، ما سيخفف بشكل جدي عبء الضرائب التي كانوا يتكبدوها حتى الآن.
وكانت الحكومة الاسرائيلية قد أقرت في وقت سابق، قائمة القرى والمدن التي ستنتفع من التخفيض الضريبي، وبضمنها قرى الجولان من بين 403 قرية ومدينة في اسرائيل ، بزيادة المواصفات التي تحدد قيمة التخفيض الضريبي أقرت بصورة نهائية بما فيها تخفيضات كبيرة للبلدات الواقعة على بعد أقل من 2 كلم من الحدود الشمالية وغزة، وقرى التطوير في الجنوب.
وبعد توجهات من قبل مجالس محلية عربية، من بينها المجالس المحلية في الجولان، للمحكمة العليا، بشكوى ضد الحكومة على التمييز بين القرى اليهودية، التي منحت لها التخفيضات، والعربية، التي منعت عنها هذه التخفيضات، فإن المحكمة العليا أمرت الحكومة بوضع مواصفات غير قابلة للبس، تحدد دون أي تمييز على أساس عرقي أو ديني، مقدار التخفيض الضريبي لكل قرية وقرية.

والقائمة الحالية تشمل فقط 187 قرية وبلدة،  كانت ميزانيتها حوالي 850 مليون شيكل، فيما القائمة  الجديدة تطالب بشمل 403 قرية ومدينة بميزانية ستبلغ 1.2 مليار شيكل

 

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات