بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> الصفحة المحلية >> محليات جولانية >>
العاصفة الثلجية القطبية تصل الجولان ، واستعدادات لاستقبالها
  19/02/2015

العاصفة الثلجية القطبية تصل الجولان، واستعدادات لاستقبالها


موقع الجولان للتنمية/ ايمن ابو جبل


لم تفرغ غرف المونة في المنازل بعد من لوازمها، لكنها الجيوب قد فرغت من دفئها المادي، ولم ينتهي وقود التدفئة  في البيوت ، لكنه يوشك على إعلان هدنة  مستقطعة .ومع الحرارة  المتبقية في الغرف المنزلية ،تزداد الهموم والأفكار والتساؤلات لدى قطاع كبير من العمال والمزارعين وعمال المياومة وعمال الساعة، كلما اتسعت الهوة وانعدم التوازن الاقتصادي بين المصروفات والمدخولات البيتية،خلال شهري كانون ثان وشباط وربما اذار القادم، بسبب العطل القسرية عن العمل التي سببتها العاصفة الثلجية الاولى والثانيةهذا العام...

ومع وصول العاصفة الجديدة، فان الاستعدادات عالية لدي الغالبية من الناس،لاستقبالها ،بانزعاج شديد وتسليم كبير، فهي فترة  الخير والبركة واللعب واللهو .

المحال التجارية وحدها شهدت حركة نشطة من قبل الاهالي، لشراء الاحتياجات الغذائية اللازمة، لتجاوز فترة المنخفض،والاليات والجرافات التابعة للمجلس المحلي قد استعدت للعملعلى مدار الساعة ،كما وعد مسؤولي الامن والسلامة في المجلس،خلال العاصفة السابقة والحالية، وصدرت عدة تعليمات وتوجيهات للاهالي والسكان في كيفية وقاية خطوط شبكة المياه، وحمايتها من الانفجار، وتجمد المياه في البيوت بسبب منشأ المنخفض القطبي الذي يتوقع ان يستمر تأثيره حتى يوم السبت، حيث تنخفض خلال الايام القادمة درجة الحرارة الى ما دون الصفر ،مع هطول كميات كبيرة  وكثيفة جدا من الثلوج..تشتد خلال ساعات منتصف ليلة الخميس - الجمعة، ويصبح التراكم الثلجي أشد خلال ساعات بعد ظهر الجمعة، حيث تعبر المنطقة جبهه هوائية أخرى ،مع تساقط الثلوج بشكل كثيف ومتراكم على ارتفاعات منخفضة اعتبارا من 400-500 متر عن سطح البحر.
ولضمان تدفق مياه الشرب الى البيوت وعدم تجمدها، يمكن إتباع عدة خطوات رئيسية :
- عدم اغلاق السكر الرئيسي الواصل من الشبكة الرئيسية لئلا يفرغ خزان الماء.
- تغطية ساعات المياه بقطعة قماش وعليها قطعة نايلون لضمان تعزيز حمايتها من درجات الحرارة المتدنية، حتى ولو كانت محمية بحاميات بلاستيكية
- تغليف مواسير المياه البيتية بمواد عازلة، خاصةً تلك المكشوفة منها مواسير المياه المكشوفة والغير مغطاة الواصلة من الساعة الى البيوت بمواد عازلة او بقطع قماش وعليها النايلون.
- يُنصح بفتح حنفية واحدة في البيت طيلة ساعات الليل وكذلك بفترات متقاربة خلال ساعات النهار في الفترة التي يتوقع هبوط درجات الحرارة فيها دون الصفر، وذلك على شكل خيط رفيع، والأفضل أن تكون الحنفية المفتوحة هي حنفية الجاكوزي او البانيو، لاعادة استغلال المياه أو استعمالها للأغراض المنزلية المناسبة.
- .تخزين المياه لأغراض الشرب والطبخ في زجاجات وطناجر نظيفة بمقدار 4 ليتر ماء شرب لكل شخص حتى لو تواجد خزان مياه على سطح البيت لتكون كافية لاستهلاك العائلة لمدة 24 ساعة قادمة على الأقل.
- تفريغ "سدة" لوحة الحمامات الشمسية لمنع تجمد المياه بداخلها وبالتالي تفجرها وإهدار كميات كبيرة من المياه.
- تفقد ساعة المياه والماسورة الواصلة الى خزان الماء مع اشتداد برودة الجو في الخارج لئلا تنفجر وتُهدر كميات كبيرة من المياه.
 

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات