بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> الصفحة المحلية >> محليات جولانية >>
اسرائيل توافق على استيراد السلع لتخفيض الاسعار بما فيها التفاح
  13/01/2014

اسرائيل توافق على استيراد السلع لتخفيض الاسعار بما فيها التفاح

موقع الجولان


 وافقت الحكومة الاسرائيلية  على تشكيل لجنة من اجل تخفيض اسعار المواد الغذائية بعد  الغلاء الجنوني للاسعار الذي ضرب السوق الاسرائيلية بعد العاصفة الثلجية الشهر الماضي . بما فيها استراد حوالي 8 الالاف طن من التفاح و-3 الالاف طن اجاص و-300 طن  من البندورة والخيار حيث وصل سعر الكيلوا الواحد في السوق الاسرائيلية حوالي 7 شيكل . ومن المتوقع ان يؤثر هذا القرار على اسعار التفاح الجولاني الذي لا تزال  كميات كبيره منه مخزنة في البرادات  على امل ان يتحسن سعر التفاح .

  وقال بنيامين نتنياهو رئيس الحكومة الاسرائيلية  خلال الاجتماع : "هناك ترتيبات تاريخية لا يمكن القبول بها تتسبب بارتفاع اسعار المواد الغذائية واستغلال المستهلكين. ومن دون فتح الاسواق في وجه الواردات لن تنخفض اسعار المواد الغذائية".  وكانت اسعار المواد الغذائية ارتفعت من عام 2004 الى عام 2013 حيث كانت اقل ب 10% من معدل منظمة التعاون والتنمية الى اكثر ب 25% من المعدل بعد ان اظهرت دراسة لوزارة المالية ان شركتان اسرائيليتان تسيطران على 60% من المنتجات في الاسواق.
ووصف نتنياهو السوق البيع المفرد بانه احتكاري ويجب ان يفتح باب المنافسة. " هذه الاحصائية تعني انه ليس هناك منافسة" وتخفيف ضوابط الاستيراد سيساعد في حل هذه المشكلة.  وسيترأس اللجنة هارل لوكر ومدير مكتب نتنياهو .
وكان وزير المالية الاسرائيلي يايير لابيد قدم مشروع القرار حول اسعار المواد الغذائية الى اجتماع لجنات الاقتصاد والتمويل في الكنيسيت، وكان المشروع يرتكز على ثلاثة مبادئ هي : زيادة الشفافية في الاسعار، زيادة المنافسة الجغرافية بين الشركات، ووضع ضوابط على المنتجين.

 

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات