بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> الصفحة المحلية >> محليات جولانية >>
اليوم: تفاح الجولان المحتل الى الاسواق السورية عبر معبر القنيطرة
  05/03/2013

اليوم: تفاح الجولان المحتل الى الاسواق السورية عبر معبر القنيطرة

موقع الجولان

تبدأ اليوم عملية تسويق تفاح مزارعي الجولان السوري المحتل الى الاسواق السورية عبر معبر القنيطرة، تحت مراقبة وزارة الزراعة والجيش الإسرائيلي والقوات الدولية االتابعة للامم المتحدة لعاملة في الجولان المحتل، حيث من المتوقع تسويق 18 الف طن من التفاح خلال الثلاثة اشهر القادمة، اي بما يعادل حوالي 15% من مجموع محاصيل التفاح في إسرائيل  وقامت ثلاث شاحنات بنقل حمولتها بالتناوب بين الطرفين الإسرائيلي والسوري من خط وقف إطلاق النار. هذه الشاحنات يقودها سائقون استقدموا خصيصاً لهذه الغاية من كينيا من قبل الصليب الأحمر الدولي، وستقوم اليوم بنقل 16 شحنة من التفاح، تبلغ زنة كل واحدة منها عشرة أطنان، أي بكمية إجمالية تبلغ 160 طن.
وتأتي الموافقة الاسرائيلية على التسويق بسبب الفائض الهائل في كميات التفاح في" السوق الإسرائيلية وضغط التجار اليهود للتخلص من التفاح الجولاني.
يشار إلى أن موضوع تسويق التفّاح الجولاني الى سوريا تفاعل بشكل جدّي قبل حواليّ الشهر، بعد أن تعرّض الجولانيين إلى كارثة اقتصادية جراء عدم تسويق التفاح إلى سوريا الموسم الفائت. وكان قد رفض الفلاحون في الجولان أية مساع لتسويق التفاح سواءً في أسواق غزة أو أسواق قطر كما تم الإقتراح عليهم من قبل عضو الكنيست ايوب القرا.

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات