بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> الصفحة المحلية >> محليات جولانية >>
تفاح الجولان يُصدر الى غزة بدل سورية
  15/02/2013

 الغاء تصدير تفاح الجولان الى سوريا، وتصديره الى قطاع غزة

موقع الجولان


تصوير حمد المقت

وافقت اسرائيل على نقل تفاح الجولان الى غزة، بعد ان كان يصدر الى سورية وفق اتفاقية بين الطرفين، وبحسب الاسرائيليين فان الكمية التي ستدخل الى غزة عبر "ايرز" ستصل الى 50 الف طن تتجاوز قيمتها 32 مليون دولار. ومن الممكن ان تصل الكمية الى 60 الف طن  لتتجاوز قيمتها  120 مليون شيكل، ان كانت البضاعة وفق مواصفات الطلب الفلسطيني  بحسب رئيس مجلس الفواكه في اسرائيل" ايلان ايشل " وسبب الغاء عملية تصدير التفاح الى سوريا بحسب " ايشل" يعود الى الاوضاع الامنية والاقتتال العسكري في سوريا وعلى منطقة خط وقف اطلاق النار ، واضاف " يصدر سكان الجولان حوالي 7000-1000 طن من التفاح بقيمة 14 -20 مليون شيكل.  التبادل التجاري بين اسرائيل وغزة يتحسن ويتطور  وهناك لقاءات واجتماعات مستمرة في "حاجز ايرز" للتنسيق على تصدير تفاح الجولان الى قطاع غزة . ومن الممكن ان يقوم تجار غزيين بزيارة  الجولان لمعاينة البضاعة  وزيارة   مخازن التبريد في المنطقة قبل انطلاق  وبدء عملية التصدير .
وتعتبر زراعة التفاح العامود الفقري لاقتصاد سوريي الجولان المحتل، وفي اعقاب اتفاق عام 2005 وافقت بموجبه سورية على استيراد تفاح الجولان لدعم السكان وانتاجهم، شهد معبر القنيطرة سنويا حركة فعالة لتصدير التفاح بدا بخمسة الاف طن وارتفع الى حوالي خمسين الف، في السنة السابعة.
 

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات