بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> الصفحة المحلية >> محليات جولانية >>
397 شهيداً حصيلة سبت سوريا الأسود .. نحو 220 شخصاً قتلوا بمجزرة في حي
  30/12/2012

397 شهيداً حصيلة سبت سوريا الأسود .. نحو 220 شخصاً قتلوا بمجزرة في حي دير بعلبة في حمص

 سكاي نيوز عربية/بتصرف


في أعلى حصيلة يومية منذ اندلاع الاحتجاجات ضد الرئيس السوري، بشار الأسد، في مارس 2011 استشهد مساء امس السبت، 397 شخصا، بينهم 220 قضوا في "مجزرة" وقعت في حي دير بعلبة في مدينة حمص حيث استشهد أيضا عدد من الأشخاص في حي البياضة جراء استخدام الجيش السوري غازات سامة، حسب ما أفاد ناشطون في المعارضة.
واضاء ناشطون سوريون في ساحة الشهداء في بلدة مجدل شمس بالجولان السوري المحتل، مساء امس السبت 220 شمعة حداداً على شهداء سوريا وشهداء مجزرة دير بعلبة، ورفعوا علم الثورة السورية ..
وقال متحدث باسم شبكة شام لـ"سكاي نيوز عربية" إنه "عثر في مبنى مدرسي في دير بعلبة على أكثر من 150 قتيلا ذبحوا وأحرقت جثامينهم من قبل قوات النظام السوري".
وأوضح أن أعمال القتل وقعت إثر انسحاب مقاتلي "الجيش الحر" من الحي بعد نفاذ ذخيرتهم. وأشار المتحدث إلى أن عدد الضحايا قابل للزيادة لعدم انسحاب قوات الجيش السوري من المنطقة حتى الآن.
بدورها، ذكرت لجان التنسيق المحلية أنه "تم العثور مساء اليوم (السبت) على 220 جثة في حي دير بعلبة في حمص وذلك على إثر اقتحام الجيش النظامي ليلا للحي بالدبابات وبرفقة أعداد من الشبيحة"، مشيرة إلى أن الضحايا قتلوا ذبحا أو حرقا.
وكان المرصد السوري لحقوق الإنسان قد ذكر في وقت سابق أن الجيش السوري سيطر على حي دير بعلبة المحاصر في مدينة حمص التي تشهد أزمة إنسانية خطيرة بسبب المعارك.
كما قال المرصد إن "القوات النظامية سيطرت على دير بعلبة بمدينة حمص بعد انسحاب مقاتلين من عدة كتائب مقاتلة من الحي على إثر عملية عسكرية نفذتها القوات النظامية استمرت لعدة أيام". وأضاف المرصد أن العملية "رافقها قصف عنيف واشتباكات متواصلة ومحاولات اقتحام متعددة وسط حصار للحي".
 

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات