بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> الصفحة المحلية >> محليات جولانية >>
الاربعاء.. الجولان على موعد مع عميد الأسرى السوريين في سجون الاحتلال
  20/08/2012

  الاربعاء.. الجولان على موعد مع عميد الأسرى السوريين في سجون الاحتلال الإسرائيلي صدقي المقت

 موقع الجولان/

 تُفرج السلطات الاسرائيلية يوم الاربعاء  عن عميد الاسرى السوريين في سجون الاحتلال الاسرائيلي صدقي سليمان احمد المقت، بعد رحلة اعتقال استمرت 27 عاماً. الأسير السوري صدقي سليمان المقت مواليد16- نيسان 1967 بلدة مجدل شمس في الجولان السوري المحتل  انهي المرحلة الابتدائية في مدارس القرية ، ثم المرحلة الإعدادية والثانوية في قرية مسعدة.بادر مع مجموعة من رفاقه سيطان الولي وعاصم الولي وخير الدين الحلبي وأيمن أبو جبل، إلى تأسيس خلية للمقاومة الوطنية عرفت في حينه باسم" حركة المقاومة السرية"حيث استولت على عدد من القنابل اليدوية والالغام الارضية المنتشرة في احدى المخازن العسكرية التابعة للجيش الإسرائيلي. واشترك في كافة عمليات المقاومة، وجولات الرصد والاستكشاف الميداني للمواقع العسكرية الإسرائيلية المنتشرة في الجولان، وكان احد المشرفين على عملية الاستيلاء على المعدات العسكرية والقنابل اليدوية من مخزن عسكري إسرائيلي قرب مستوطنة "نيفي اتيب". وهو احد منفذي عملية تفجير معسكر إسرائيلي قرب قرية بقعاثا. وقد كان ناشطا قبل اعتقاله في أوساط الطلبة والشبيبة، وشارك في إحدى التظاهرات الطلابية في مدرسة مسعدة الثانوية التي جاءت اثر قرار فصل احد المعلمين الوطنيين من سلك التعليم.

 اعتقلته سلطات الاحتلال في ليلة 23/8/1985 من منزل والديه  بعد  12 يوما من اعتقال شقيقه بشر المقت، بتهمة مقاومة الاحتلال. وخضع إلى التحقيق المكثف من قبل أجهزة الأمن الإسرائيلية،. في العشرين من أيار عام 1986 أصدرت المحكمة العسكرية الإسرائيلية في مدينة اللد حكما جائرا عليه بالسجن لمدة 27 عاما. وخلال جلسة النطق بالحكم رفض مع رفاقه الوقوف للقاضي العسكري رافضا الاعتراف بشرعية محاكمته..وفي كلمته أمام طاقم المحاميين ومحامي الصليب الأحمر الدولي وقاضي المحكمة العسكرية، قال للقاضي" انت اغتصبتم ارضي،ومن حقي الدفاع عنها ومقاومتكم، لا اعترف بشرعية محكمتكم الصورية هذه" فطرد من قاعة المحكمة أسوة برفاقه التسعة الباقيين. وقبل طردهم انشدوا النشيد العربي السوري في قاعة المحكمة" حماة الديار عليكم سلام" .

عانى خلال رحلة اعتقاله من الالام في المعدة والالام في العمود الفقري، وساهم في العديد من الخطوات النضالية داخل المعتقل المطالبة بتوفير الحد الأدنى من الحياة الإنسانية للمعتقل في السجون الاسرائيلية.  ويتعبر احد رموز الحركة الوطنية الاعتقالية في السجون الإسرائيلية.
 وبمناسبة  انتهاء فترة محكوميته وعودته  الى  الجولان السوري المحتل  سيتم استقباله في كافة ساحات  قرى الجولان المحتل( البداية من قرية بقعاثا- مرورا في مسعدة وعين قنية وانتهاءً في ساحة سلطان باشا الاطرش في مجدل شمس) ومن ثم الى منزل ذويه حيث يقيم  والده على شرف تحرره مأدبة غداء.. حيث وجهت عائلته وجماهير الجولان دعوة الى ابناء الجولان المحتل وابناء الجذر الفلسطيني لحفل استقبال الأسير السوري الذي يعتبر اقدم أسير سوري في سجون الاحتلال الاسرائيلي..

 وبالافراج عن عميد الاسرى السورين لا تزال اسرائيل تحتفظ بعدد من اسرى الجولان المحتل في سجونها القمعية وهم :

الاسير شأم كمال شمس المحكوم لمدة 13 عاما. والاسير فداء ماجد الشاعر المحكوم بالسجن لمدة 3 سنوات والأسير ماجد الشاعر المحكوم بالسجن لمدة خمسة سنوات ونصف. بالاضافة الى معتقلي ذكرى يوم النكسة " المعتقل ياسر خنجر( 11 شهرا). المعتقل سامح ابو زيد( 5 أشهر) . المعتقل وجدي فرحات( 14شهرأ) المعتقل د. محمود محمود( 8 أشهر). المعتقل بيان عويدات ( 5أشهر). المعتقل فداء الولي( 8 أشهر) . والطبيب إياد الجوهري  المعتقل منذ عودته من جامعة دمشق الشهر المنصرم بتهمة التخابر مع الامن السوري.
 

اهلاً بعودتك يا صدقي.....

 

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات

1.  

المرسل :  

anwar yassine

 

بتاريخ :

22/08/2012 12:51:06

 

النص :

هنيئا للجولان بعودة ابنه البار الصديق الحر صدقي المقت,هنيئا لابوفخري والعائلة الكريمة عنوان الوطنية والكرامة,مبروك تحررك صدقي ولك فرح الايام المقبلة.لا بد ان يكون لنا لقاء حر اخر..