بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> الصفحة المحلية >> محليات جولانية >>
تحريض عنصري على اللاعب الجولاني وئام عماشة
  18/01/2012

تحريض عنصري على اللاعب الجولاني وئام عماشة
عن موقع العرب


يبدو ان الحملة الشرسة التي تعرض لها اللاعب الجولاني ابن قرية بقعاثافي الجولان المحتل وئام عماشة، في محاولة لعرقلة انضمامه الى صفوف المنتخب الاسرائيلي لم تنته، فبعد مرور أقل من شهرين على ما تعرض له من تحريض اثر انتهاء صفقة تبادل الاسرى الأخيرة بين اسرائيل وحركة حماس، عندما اكتشف الاسرائيليون خاصة من محبي كرة القدم، ان أسيراً محرراً (قريب اللاعب) يحمل نفس الاسم الذي يحمله اللاعب عماشة، حتى بدأوا ينثرون سمهم من كل حدب وصوب.

واليوم، أبرق عضو الكنيست اليميني المتطرف، ميخائيل بن آري، عن الحزب العنصري (الاتحاد القومي) الذي يرأسه المتطرف مارزل، برسالة عاجلة الى الاتحاد العالمي لكرة القدم (الفيفا) يطالبهم فيها بعدم الموافقة على الطلب الذي تقدم فيه اتحاد كرة القدم في اسرائيل لضم اللاعب وئام عماشة الى صفوف الفريق، بحجة انه لا يحمل الجنسية الاسرائيلية، ولا يعترف بوجود دولة اسرائيل، بينما يعتبر انه "طابور خامس" فيها – على حد تعبيره.

رسالة بن آري
وجاء في رسالة بن آري، والذي يعتبر أحد تلامذة الراب مئير كاهانا الكاره الأكبر للعرب، والمنادي بضرورة الترانسفير الترانسفير ايضاً:"ان نتائج الفحوصات التي اجريتها تؤكد ان اللاعب الذي لا يحمل بطاقة هوية او جواز سفر تابع لدولة ما لا يمكنه اللاعب في صفوف منتخبها الوطني، وبالتالي وكون اللاعب عماشة لا يعترف بوجود دولة اسرائيل، فأطلب منكم عدم السماح له باللعب حتى يقوم بالعكس!".

رد مكابي حيفا
من جهة اخرى، رد فريق مكابي حيفا، مالك بطاقة اللاعب وئام عماشة مساء اليوم، عبر الناطق الرسمي بلسان الفريق، دورون بيزك بالقول:"على عكس ما يدعيه عضو الكنيست بن آري، فإن اللاعب وئام عماشة، يحمل بطاقة هوية اسرائيلية زرقاء اللون كما جميع المواطنين فيها، وهو يمثل دولة اسرائيل كما يمثلها بن آري، ان لم يكن افضل من ذلك بأسوأ الأحوال". وقامت ادارة فريق مكابي حيفا بإرفاق صورة زنكوغرافية عن بطاقة الهوية لتأكيد ادعاءاتهم وتكذيب ونفي ما قاله بن آري.

رد الاتحاد العام لكرة القدم
من جهتها قالت الناطقة بلسان الاتحاد العام لكرة القدم في اسرائيل، ميخال جروندلند:"ان كرة القدم الاسرائيلية يجب ان تبقى بعيدة عن السياسة، وان كل جهة تحاول الدمج بين كرة القدم والرياضة بشكل عام وبين اجندة سياسية كهذه التي حدثت، مصيرها الفشل!".

يذكر ان وئام عماشة  لعب في صفوف فريق "هبوعيل كريات شمونة" ،ووقعت أنظار مدرب المنتخب الإسرائيلي فرنانديز على اللاعب الذي يرغب بضمه إلى صفوف المنتخب ولكن تفاجأ المدرب الفرنسي بان اللاعب لا يحمل جواز سفر إسرائيلي نتيجة عدم حيازته على الجنسية الاسرائيلية بصفته مواطن قرية بقعاتا فيالجولان السوري المحتل
الاتحاد الاسرائيلي لكرة القدم اشترط انضمام عماشة الى المنتخب بحصوله على الجنسية الاسرائيلية الامر الذي رفضه رفضا قاطعا وئام عماشة حيث قال :"وجودي في قرية بقعاتا بين مواطنين لا يحملون الجنسية الاسرائيلية يمنعني من المطالبة بالجنسية الاسرائيلية، حيث ينبذ السكان في هضبة الجولان كل مواطن يحصل على الجنسية الاسرائيلية وانا لا أريد أن أكون شخصا منبوذا بين أهلي وأصدقائي الذين ترعرعت ونشأت بينهم ".
ويتصدر اللاعب وئام عماشة قائمة الهدافين في دوري الدرجة العليا برصيد 7 اهداف(3 اهداف سجلها بمرمى هبوعيل تل ابيب حامل اللقب والذي يلعب بدوري أبطال أوروبا) من 7 مباريات لعبها مع فريقه كريات شمونه متصدر الترتيب في عامه الاول بالدرجة العليا.
وبالرغم من معانات اللاعب الجولاني وئام عماشة (25 عام) من الاصابة التي حرمته من اللعب في معضم المباريات في المواسم الماضية لكنه ساهم بشكل كبير بصعود هبوعيل كريات شمونه للدرجة العليا ببتسجيله 11هدفاً وفي الموسم الذي سبقه ساهم بأرتقاء الاخاء الناصرة للدرجة العليا بتسجيله 7 اهداف.
وصرح اللاعب عماشة اكثر من مرة الى ان  الاتحاد الاسرائيلي لكرة القدم يسعى لتسهيل انضمامه إلى المنتخب بدون حصوله على الجنسية الاسرائيلية وصرح أيضاً بأنه يسعى للاحتراف في أوروبا بالمستقبل القريب.


 

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات