بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> الصفحة المحلية >> محليات جولانية >>
معبر القنيطرة: بدء عملية استجرار تفاح الجولان المحتل  الى الوطن
  15/02/2011

معبر القنيطرة: بدء عملية استجرار تفاح الجولان المحتل  الى الوطن
موقع الجولان

بدأت  صباح اليوم أول دفعة من تفاح الجولان السوري المحتل من إنتاج موسم 2010/2011 عبر نقطة العبور في مدينة القنيطرة المحررة بالتعاون مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر والقوات الدولية العاملة في الجولان.  وتستمر عملية الاستجرار حتى بداية شهر أيار من العام الحالي وتقدر كمية التفاح المستجرة لهذا العام ب 12 ألف طن من التفاح الأحمر الغولدن والأصفر الستاركن عالي الجودة ومن المقرر وصول الكميات المستجرة لهذا اليوم إلى 350 طنا.

وقال المهندس نادر عبد الله المدير العام للمؤسسة العامة للخزن والتسويق أن المؤسسة اتخذت كافة الإجراءات الفنية لإنجاح تسويق محصول التفاح بنقله وتخزينه ضمن وحدات تبريد وتسويقه عبر طرحه في منافذ البيع للمستهلك ومراكز الجملة ضمن السوق المحلية والبالغة 90 مركزاً بأسعار مشجعة لأهلنا في الجولان ومنصفة للمواطنين السوريين فضلاً عن سيارات البيع الجوالة وبتصدير الكميات المتبقية إلى الأسواق الخارجية عبر18 وكيلاً للمؤسسة خارج سورية.
من جانبها قالت ماريان غاسر رئيسة بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر في سورية أن عملية نقل التفاح هذه السنة هي الأكبر في سلسلة العمليات فالكمية التي نقلت هذا العام تفوق بثلاث مرات ما نقلته اللجنة الدولية في أول عملية لها في العام 2005 حيث سيتم نقل التفاح على مدى عشرة أسابيع تقريباً.
ويشكل بيع الفاكهة المصدر الرئيسي للدخل بالنسبة للمزارعين السوريين في الجولان المحتل حيث يقدر الانتاج السنوي من هذه الثمرة بين 50 و60 ألف طن لكن سلطات الاحتلال تمارس سياسات المنع والتضييق على المزارعين لمنعهم من تسويق محصولهم الاساسي ولا تسمح الا بعبور كميات محدودة الى سورية
وقد تم هذا العام اعتماد سعر جديد للتفاح حجم 6.5 بان ارتفع سعر الكيلوغرام من 40 ليرة سورية الى 50 ليرة سورية - اي بزيادة 10 ليرات للكيلو غرام الواحد، بينما بقيت اسعار الاحجام الاخرى لكلا الصنفين الستاركينغ (الاحمر) والكولدين (الاصفر) كما كانت في السنة الماضية اي: 40 ليرة للحجم 6 و 50 ليرة للحجم 7 فما فوق.
ويأتي رفع سعر حجم 6.5 من 40 ليرة سورية الى 50 ليرة سورية لأن هذا الحجم يحتل نسبة عالية من محصول المزارعين في الجولان المحتل وتتراوح بين 35% و 40% في الاعوام السابقة ومن المرجح ان ترتفع هذه النسبة في هذا العام نظراً لكمية الري المحدودة التي يحصل عليها مزارعي الجولان لارواء اراضيهم من المياه، بالاضافة الى ان هذا الحجم يُعد حجماً مطلوباً وكبيراً بشكل كافي في الاسواق الاخرى التي يتم فيها تسويق انتاج التفاح الجولاني.



 

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات