بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> الصفحة المحلية >> محليات جولانية >>
طلبة الجولان المحتل في جامعة دمشق يتطوعون في تنظيف ساحة باب توما
  04/12/2010

طلبة الجولان المحتل  في جامعة دمشق يتطوعون في تنظيف  ساحة باب توما

موقع الجولان
بالتعاون ما بين محافظة دمشق ومتطوعي الاتحاد الوطني لطلبة سورية مع جامعة دمشق ومعاهد دمشق، وبمناسبة اليوم العالمي للتطوع، شارك طلبة الجولان السوري المحتل الدارسيت في جامعة دمشق ومعاهدها بالحملة التطوعية الهادفة الى إعادة تأهيل وتجميل موقع باب توما، بسواعد أبناء  الجولان  من طلاب كليات الفنون الجميلة - الآثار- التاريخ- الزراعة- العمارة- المعاهد الصناعية- المعاهد الزراعية- الطب وغيرها من الفروع، حيث تشهد منطقة باب توما وحتى باب شرقي وما يحيط بها من حارات عتيقة حركة نشطة من العمل اليومي لإعادة رونق تلك المنطقة السياحية التي يختبئ بجانب بابها ضريح خولة بنت الأزور وشرحبيل بن حسنة الذي تم ترميمه بشكل لائق وجيد وإظهاره للعامة من السكان والسياح. وقام طلبة الجولان بتنظيف مجرى نهر بردى في ساحة باب توما وساهموا في زراعة الورود والعشب الأخضر في حديقة الساحة .بعد ان قاموا بطباعة (كنزات) خاصة حملت اسم طلبة الجولان المحتل..

 يذكر ان باب توما : يقع  في الجهة الشمالية الشرقية من سور مدينة دمشق وهو في الأصل باب روماني نسب إلى أحد عظمائهم واسمه (توما) ومما يذكر في كتب التاريخ أن عمرو بن العاص نزل على هذا الباب يوم فتح المسلمين لمدينة دمشق ..
كانت عنده كنيسة حولت إلى مسجد بعد الفتح العربي لدمشق وترتفع على الباب مئذنة كما توجد عنده باشورة (سوق صغيرة) ذات حوانيت يمكن إغلاقها ليتمكن سكانها من البقاء فيها لدى حدوث الغارات أو إقامة الحصار على المدينة ..
اعيد بناء باب توما بشكل جديد زمن الملك الناصر داوود سنة 1228م ..
ازيل المسجد الذي كان عنده في بداية الاحتلال الفرنسي بناءً على رغبة أهل المنطقة .. ؟
يعتبر باب توما نموذجاً من نماذج المنشآت العسكرية الأيوبية التي تقدم صنعها تقدماً مدهشاً في أوائل القرن الثالث عشر الميلادي يعلوه قوس مجزوء وشرفتان بارزتان لها دور عسكري وتزييني معاً ..
 

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات

1.  

المرسل :  

سماح

 

بتاريخ :

05/12/2010 08:03:05

 

النص :

يا الله ما اروعكن احلى طلاب بالعالم سلام بتجنني يا عمري