بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> الصفحة المحلية >> محليات جولانية >>
الثلوج غطت شمالي الجولان و مجموع الهطول زاد عن 90 ملم
  24/12/2005

الثلوج غطت شمالي الجولان و مجموع الهطول زاد عن 90 ملم

 موقع الجولان 24/12/2005

نتهى المنخفض الجوي الذي سيطر على المنطقة منذ صباح أمس السبت، درجات الحرارة انخفضت ما دون الصفر، وبلغ ارتفاع الثلج في مجدل شمس 25 سم، وفي منتجع جبل الشيخ 90 سم.
ساد شمالي الجولان، منذ عصر السبت، طقس مثلج وعاصف، فتساقطت الثلوج بشكل متواصل حتى مساء اليوم الأحد، في جميع المناطق التي يزيد ارتفاعها على 700 م عن سطح البحر، ولكنها تراكمت في المناطق التي يزيد ارتفاعها عن 850 م فقط. فقد زاد ارتفاع الثلوج في المنتجع الشتوي في جبل الشيخ عن 90 سم، بينما بلغ في مجدل شمس أكثر من 25سم.

وكانت محطة الأرصاد الجوية في منطقة المغاريق، جنوبي مجدل شمس، قد أفادت، عند الساعة الثانية عشرة ظهراً، أن معطيات المحطة تشير إلى أن مجموع الهطول لهذا المنخفض قد فاقت 90 ملم، وأن مجموع الهطول منذ بداية موسم الأمطار هذا العام قد زاد عن 414.4 ملم، وهو ما يزيل بشكل نهائي المخاوف التي سادت حتى الآن نتيجة تأخر هطول الأمطار. وأفاد المهندس شحاذه نصر الله، مسؤول محطة الأرصاد، أن أدنى درجات الحرارة كانت عند الساعة السادسة والنصف صباح الأحدً، وبلغت -1 درجة، بينما بلغت درجة الحرارة عند الساعة الثانية عشرة 0.3 درجة.

وكانت كميات الثلوج، التي تساقطت خلال ليل الأحد على جبل الشيخ، قد تراكمت فوصل ارتفاعها في منتجع جبل الشيخ إلى 90 سم، وهو ما يعني أن موسم التزلج في جبل الشيخ سيفتتح مع بداية الأسبوع القادم. وفي هذا السياق، ذكر عدد من العاملين في منتج جبل الشيخ، أنه تم الاتصال بهم من قبل القائمين على المنتجع، وطلب منهم الاستعداد لمباشرة عملهم اعتباراً من يوم الثلاثاء القادم.

(الصور من تصوير سليمان شمس)

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات