بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> الصفحة المحلية >> محليات جولانية >>
ألون ليئيل : الجولان سيعود إلى سوريا خلال العام 2009
  02/12/2008

ألون ليئيل : الجولان سيعود إلى سوريا خلال العام  2009

الجولان سيعود إلى سوريا خلال العام 2009 ، لكني لست متأكدا من أن بشار الأسد سيتمكن من تحقيق حلم والده بأن يسبح في بحيرة طبريا !
في مقابلة له مع الاذاعة الاسرائيلية قال الون ليئيل  مدير عام وزارة الخارجية الاسرائيلية السابق، أن مرتفعات  الجولان السورية المحتلة في الطريق إلى حضن سوريا ، ويعتقد  أن يكون ذلك في العام 2009 . واضاف إن السلام سيتحقق مع سوريا خلال العام القادم ( 2009) بالنظر لأنه يحظى بدعم مختلف الأطراف المعنية ، لاسيما الرئيس الأميركي المنتخب باراك أوباما " . لكنه قال " لست متأكدا مما إذا كان الرئيس بشار الأسد سيحقق حلم والده بالسباحة في بحيرة طبريا ، بالنظر لأن عملية ترسيم حدود الرابع من حزيران لم يتم الاتفاق عليها بعد  ولم ينجز فيها شيء " . وأكد ليئيل أن الرئيس الأميركي جورج بوش " عمل دوما على منع إيهود أولمرت من الاستجابة لمطلب سوريا ( في إبرام اتفاقية سلام مع إسرائيل) ، وقد ألحق ( أي بوش ) ضررا فادحا بإسرائيل جراء ذلك " . وأضاف " إن بوش يواصل حتى في ربع الساعة الأخير من ولايته جهله المزمن بالشرق الأوسط ، ويكرر على نحو مذهل أخطاءه القاتلة ، وقد اقتنع أولمرت بالموقف السوري " .
يشار إلى أن ليئيل كان قاد على مدى عامين مفاوضات سرية مع سوريا التي مثلها فيها رجل الأعمال السوري ـ الأميركي ابراهيم سليمان . ولم يعلن عن هذه المفاوضات إلا حين كشف عنها محرر الشؤون الديبلوماسية في " ها آرتس " عكيفا ألدار مطلع العام 2007. وقد تبين أن هذه المفاوضات ، التي بدأت في سويسرا ثم في تركيا ، استمرت حتى خلال الأيام الأولى من حرب إسرائيل على لبنان صيف العام 2006 !
 موقع الجولان/وموقع الحقيقية السوري

 

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات