بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> الصفحة المحلية >> محليات جولانية >>
اسرائيل مستعدة لاعادة الجولان الى سوريا ضمن صفقة السلام
  19/11/2008

اسرائيل مستعدة لاعادة الجولان الى سوريا ضمن صفقة السلام

قال الرئيس الاسرائيلي شيمون بيريز اليوم الثلاثاء ان اسرائيل مستعدة لاعادة جميع الاراضي التي تطالب بها سوريا ضمن اطار اتفاقية سلام مثلما فعلت من قبل في اتفاقيات سابقة مع مصر والاردن. وقال "ان مصر عقدت اتفاق سلام مع اسرائيل وكذلك فعل الاردن، وقد اعيدت اليهما جميع الاراضي. وتدرك سوريا انه اذا هي عقدت اتفاقية سلام فانها ستحصل على المعاملة ذاتها". جاءت هذه التصريحات مع بدء زيارة رسمية يقوم بها الرئيس الاسرائيلي الى بريطانيا. وقالت صحيفة "هآرتس" الاسرائيلية التي نشرت هذه التصريحات اليوم الثلاثاء ان بيريز كان قد ذكر في وقت سابق من اليوم ان ابرام اتفاق سلام مع سوريا يعتمد على ما اذا كانت دمشق مستعدة لكبح جماح "حزب الله" في لبنان المدعوم من ايران.
وفي لقائه مع هيئة الاذاعة البريطانية "بي بي سي" قال بيريز انه لا يمكن لسوريا ان تتوقع الانسحاب من مرتفعات الجولان بينما توسع ايران من نفوذها في لبنان بمساعدة سوريا. وقال ان: "اسرائيل ليست مستعدة للتساهل في موضوع الوجود الايراني على حدودها". وذكرت "هآرتس" إنه يبدو ان بيريز كان يشير الى "حزب الله" الذي يحظى بدعم ايراني وسوري والذي قامت القوات الاسرائيلية بحملة عسكرية ضده في الحرب اللبنانية الثانية عام 2006.
واضاف "اذا كانت سوريا تدرك انه لا يمكن ان تستعيد مرتفعات الجولان وان تبقي لبنان في الوقت نفسه قاعدة للايرانيين، فان القرار واضح لا لبس فيه". واضاف: "اما اذا كانت ترغب في استعادة مرتفعات الجولان والمحافظة على قواعدها في لبنان، التي يسيطر الايرانيون عليها ويقومون بتمويلها، فانه ليس هناك اسرائيلي سيوافق على وجود الايرانيين على حدودنا".
 

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات