بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> الصفحة المحلية >> محليات جولانية >>
وزير لبناني يرجح انسحاب إسرائيلي من قرية الغجر ومزارع شبعا
  26/10/2008

 وزير لبناني يرجح انسحاب إسرائيلي من قرية الغجر ومزارع شبعا
- كشف وزير مقرب من رئيس الجمهورية اللبنانية العماد ميشال سليمان أن الجولات الرئاسية التي يقوم بها سليمان إلى الدول العربية أو الأوروبية أو الأميكرية تصب في خانة "تهدئة الوضع الأمني في لبنان".
وقال الوزير الذي رفض الكشف عن اسمه "إذا كانت زيارة الرئيس سليمان إلى العاصمة السورية دمشق نجحت في إرساء تعاون وتنسيق كاملين بين مختلف الأجهزة الأمنية اللبنانية من جهة والسورية من جهة ثانية أديا الى اكتشاف وضبط العديد من الخلايا الإرهابية الناشطة في البلدين، فان زيارة المملكة العربية السعودية جاءت في سياق عملية ضبط إيقاع العلاقة بين دمشق والرياض، وبالتالي ضبط عمليات التمويل السعودية لبعض الفرقاء فى لبنان".
وأضاف الوزير أن الزيارة الرئاسية المقررة إلى إيران خلال الأسابيع القليلة المقبلة ستتطرق إلى كيفية ترتيب العلاقات الإيرانية - الأميركية المتعلقة بجنوب لبنان، "إذ تعتبر دوائر القصر الرئاسي الرسمية أن أي حلحلة إضافية على خط العلاقة الإيرانية الأمريكية من شانها أن تفتح الباب واسعا أمام خطوتين استراتيجيتين للبنان، وهما الانسحاب الإسرائيلي من قرية الغجر اللبنانية ، كمقدمة أولى لانسحاب إسرائيلي كامل من مزارع شبعا، بعد وضعها في عهدة الأمم المتحدة".
وتوقع الوزير أن تتم هذه الخطوة مع بداية العام المقبل، حيث تكون الانتخابات الرئاسية أفرزت رئيسا جديدا للولايات المتحدة، وبالتالي سياسة خارجية من المقدر لها أن تكون اقل تشددا تجاه الدول العربية وأكثر انفتاحا على المنطقة الشرق أوسطية.
وتوقع الوزير أن تشهد الأشهر القليلة المقبلة هذه الخطوة أي الانسحاب الإسرائيلي من قرية الغجر، ومن ثم مزارع شبعا ، حيث سيدور الحديث جديا عن مصير سلاح حزب الله بعد انتفاء الحاجة الميدانية إليه، وبالتالي سيكون الدور الحاسم والكلمة الفصل في هذا الموضوع لطهران التي تستعد لاستقبال العديد من المسئولين اللبنانيين، المعارضين والموالين على حد سواء.

 

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات