بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> الصفحة المحلية >> محليات جولانية >>
مستوطنات الجولان المحتل:الموافقة على بناء محطة جديدة لتوليد الكهرباء
  18/08/2008

شركة الكهرباء القطرية في إسرائيل تمنح مستوطنات الجولان المحتل ترخيص لمحطة توليد الطاقة
موقع الجولان / ايمن ابو جبل

استكمالا لمشروع إنتاج الطاقة الكهربائية في مستوطنات الجولان السوري المحتل، شركة المياه الإسرائيلية " مي غولان" وشركة الطاقة الأمريكية AES، تحصلان على موافقة وزير البنى التحتية الاسرائيلي "فؤاد بن اليعزر" في بناء محطة خاصة لتوليد الكهرباء في الجولان السوري المحتل، تابعة لشركة المياه الاسرائيلية" مي غولان" وهي شركة خاصة تقوم بتزويد مستوطنات الجولان وأراضيها الزراعية بالمياه، والمالكة لمحطة تزويد الكهرباء بطاقة الرياح في تل بير العجم "المحتل " الذي تنتشر فوقه عشرة مراوح هوائية كبيرة الحجم لإنتاج الطاقة الكهربائية بقيمة 6 ميغاواط ، حيث تبدأ بالدوران في سرعة 16 م /س وتتوقف بسرعة 70م/س. وتشتري منها شركة الكهرباء القطرية الإسرائيلية حوالي 20% من انتاجها.
وقدأقيمت تلك المحطة في العام 1992 كاول محطة تزويد كهرباء عن طريق الرياح في اسرائيل. وتمتلك هذه الشركة خزانات مياه اصطناعية وسدود تخزن فيها أكثر من 40 مليون متر مكعب من المياه سنوياً، تزود بها المستوطنات الإسرائيلية في الجولان وأراضيها الزراعية. اما شركة الطاقة الأمريكية AES فقد وقعت عقدا استراتيجيا للانظمام كشريكة في المشروع الجديد.

يذكر ان المشروع المشترك بقيمة 600 مليون دولار أمريكي وستبنى الشركة 150مروحة هوائية لإنتاج الطاقة الكهربائية المحسنة بقيمة 400 ميغاواط ، وتمتد تلك المراوح على مساحة 140 كلم. في الشمال الشرقي للجولان على مسافة طولية من مجدل شمس وحتى مستوطنة الوني هبيشان ( التي بنيت على انقاض قرية الجويزة المدمرة( وتتصل بشبكة كوابل تحت ارضية. وقد انهت الشركة كل الإجراءات لبدء تنفيذ المشروع ومنها استئجار الأراضي التي ستنتشر عليها المراوح وتضم أراضي خاصة لمستوطنين يهود ولمزارعين عربا سوريين.
وقد أنهت الشركتان دراسة المشروع ومعاينة المنطقة المحددة للبناء، وتقدمتا بطلب الى شركة الكهرباء الاسرائيلية لمنح التراخيص اللازمة من اجل البدء في المرحلة الاولى من المشروع االتي ستنتج 200 ميغاواط بتكلفة 330 مليون دولار امريكي.
صحيفة هأرتس
 

 

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات