بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> الصفحة المحلية >> محليات جولانية >>
اطلاق سراح الاسير نديم فريد القضماني
  27/07/2008

اطلاق سراح الاسير  نديم فريد القضماني

 الأسير نديم فريد القضماني حرّاً مع بلوغه سن العشرين عاماً
قررت محكمة الصلح في تل أبيب وبعد جدال دام ساعتين ونصف الإفراج عن الاسير الشاب نديم فريد القضماني من مجدل شمس وذلك قبل نصف سنة من إتمام مدة الحكم الجائر الذي صدر بحقه وذلك بعد ان بلغ سن العشرين وطلب "إصلاحية الإحداث" نقله إلى سجن البالغين.
وكانت سلطات الاحتلال قد اعتقلت الشبان الثلاثة نديم فريد القضماني وجولان سميح أبو خير ولؤي بهجت مرعي بتاريخ 25/10/2005 حيث داهمت قوات كبيرة من الشرطة بيوتهم وقامت بتفتيش منازلهم, ووجهت لهم - بعد أن أحالتهم إلى التحقيق - لائحة اتهامات عديدة أهمها إلقاء زجاجات حارقة على سيارات عسكرية ووضع سلالم على الشريط "الحدودي" بهدف إرباك الجيش والتسبب بخطر على الطريق.
وبتاريخ7-11-2005  أحيل الشبان الثلاثة الى المحكمة المركزية في الناصرة وتم تأجيل المحكمة ومن ثم أجريت لهم عدة جلسات وتم تأجيلها أيضا, وبعدها وبتاريخ 2006/07/27 - وفي ظل أحداث الحرب التي شنتها إسرائيل على لبنان - أصدرت المحكمة حكمها القاسي بالسجن الفعلي لمدة تسع سنوات .
ونظراً للحكم الجائر, قام المحاميان اللذان كلفا بالدفاع عن الشباب منذ بداية اعتقالهم وهم المحامية ليئا تسحل والمحامي نبيه خنجر برفع الاستئناف إلى المحكمة العليا في القدس والتي قررت تخفيض الحكم بحق الشبان الثلاثة إلى ثلاثة سنوات يقضونها في مركز وصاية مغلقة للأحداث, وحكم مع وقف التنفيذ مدته ست سنوات .
وبعد مرور عامين ونصف تقريبا من إصدار الحكم بلغ الشاب نديم فريد القضماني سن العشرين عاما, وحسب القانون الدارج في مركز الوصاية للأحداث لا يسمح باستمرار اعتقال من بلغ سن العشرين, فقامت إدارة مركز "الوصاية" بإحالة الشاب نديم إلى محكمة الصلح في تل أبيب لنقله إلى أحد سجون اعتقال البالغين.
في المحكمة التي أجريت بتاريخ 2008/8/23 - وبعد جدال طويل استمر ساعتين ونصف - قررت المحكمة الإفراج عن الأسير نديم القضماني وعدم إرساله إلى سجن البالغين لتكملة مدة الحكم التي صدرت بحقه وتم إطلاق سراحه وعاد مع ذويه إلى بيته في مجدل شمس.
ومن المتوقع ان يسري تطبيق القرار ذاته على الشابين الأسيرين جولان سميح أبو خير ولؤي بهجت مرعي عند بلوغهم سن العشرين عاما.

 جدير ذكره  أن نديم فريد حسين القضماني: مواليد العام 1988 مجدل شمس

 

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات