بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> الصفحة المحلية >> محليات جولانية >>
اول رش بالطائرة فوق بساتين الجولان للوقاية من ذبابة المتوسط
  31/05/2008

اول رش بالطائرة فوق بساتين الجولان للوقاية من ذبابة المتوسط


نفذت صباح اليوم شركة طيران خاصة اول عملية رش لبساتين المزارعين العرب في الجولان للوقاية من أضرار ذبابة البحر الابيض المتوسط التي أدى ارتفاع اصابة الثمار في السنتين الاخيرتين الى الحاق اضرار اقتصادية كبيرة.
وكان مندوبون عن جمعيات الري في الجولان قد توصلوا بعد اجتماع مع مندوبي شركة طيران زراعي خاصة الى اتفاق اولي يقضي بموجبه تنفيذ طلعتين متتاليتين للرش ضد الافة من دون الاخذ بالاعتبار الاسس العلمية المثلى للوقاية من الآفة بأرخص الاسعار وذلك بهدف "تنظيف" المساحة من هذه الافة اولا ولكي يتسنى للطيار دراسة طبوغرافية المنطقة المرشوشة ثانيا, على ان تعقد جلسة بعد ذلك لاتخاذ القرارات النهائية.
والرش بالطائرة لمكافحة آفة البحر الابيض المتوسط هي من انجع الوسائل للوصول الى منتوج نظيف من هذه الأفة, ولا يتم تغطية كافة المساحة بالمبيدات وانما ينفذ الرش ضمن خطوط يبعد الخط عن الاخر 50 مترا, لان المادة المرشوشة تحتوي على خليط بين مبيد حشري ومادة جاذبة للذبابة لكي تتذوق الخليط المرشوش. والرش لا يضر بالانسان والحيوان ويمكن مزاولة الاعمال الزراعية في البساتين التي رشت لتوها.
الاسس العلمية لاخذ قرار الشروع بتنفيذ طلعة وقائية ضد ذبابة البحر الابيض المتوسط تقضي بتعليق مصائد فرمونية جاذبة للذبابة, وتوزع هذه المصائد على مساحات الاراضي المرغوب تغطيتها بالرش, ويتم مراقبة المصائد الفرمونية مرة في الاسبوع, وعند رصد ذبابة واحدة على الاقل في احد المصائد وقتها يتم ابلاغ شركة الطيران الزراعي المتعاقد معها للتحليق وتنفيذ عملية الرش الوقائي.
تكلفة الرش بالطائرة ضد ذبابة البحر الابيض المتوسط ليست رخيصة, ويمكن ان تصل التكلفة الاجمالية السنوية لهذا النوع من الوقاية فيما لو لم تُتبع الطرق العلمية واتبعت طريقة الرش "على الغميضة" الى ملايين الشواقل (وذلك حسب عدد الجمعيات النهائي الذي سينظم الى مشروع الرش بالطائرة). تكلفة الرش سيدفعها المزارعون وستحسب كاضافة على سعر كوب المياه الذي يُدفع للجمعيات.
 

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات