بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> الصفحة المحلية >> محليات جولانية >>
180 وحدة سكنية في ضاحية العودة لمجدل شمس
  18/12/2007

180 وحدة سكنية في ضاحية العودة لمجدل شمس و إعادة أعمار قرى في القنيطرة
موقع الجولان/أيمن أبو جبل

تقوم محافظة القنيطرة في الجزء المحرر من الجولان بوضع حجر الأساس لبناء سد مياه بارتفاع 40 م في منطقة القبابة جنوبي شرق بلدة مجدل شمس، هذا السد من المفروض ان يكون استكمالا في عملية دعم وإسناد مزارعي الجولان الذين يعانون الأمرين نتيجة احتكار وهيمنة السلطات الإسرائيلية على مصادر ومنابع المياه، وعلى عمليات تسويق وبيع التفاح داخل الجولان السوري المحتل .
في هذا السياق أطلقت الحكومة السورية وتحت إشراف محافظة القنيطرة وبتنفيذ المؤسسة العامة للإسكان عملية انمائية خاصة بالجولان وذلك بوضع الدراسات التفصيلية اللازمة لمشروع إعادة الأعمار والتأهيل، وتنفيذ أعمال البني التحتية مع بداية العام الجديد 2008 في عدة مناطق جولانية في الجزء المحرر من الجولان، وأبرزها أعمار ضاحية جديدة أطلق عليها ضاحية العودة لمجدل شمس والتي تضم بناء بناء 180 وحدة سكنية فيها، إضافة إلى 80 وحدة سكنية في قرية سحيتا التي هجر سكانها وطردوا من منازلهم بعد الاحتلال الاسرائيلي للجولان في العام 1967. . وقد اكد المهندس هلال الغايب رئيس المكتب الفني في محافظة القنيطرة أنه يتم الآن تنفيذ البني التحتية لإعادة أعمار القرى المحررة بعد العام 1974 وأهمها إعادة إعمار قرية العدنانية التي شارفت بها البنى التحتية على الانتهاء ومشاريع البني+ التحتية هي: شق وتعبيد محاور الطرق الرئيسية في قرية العدنانية وتنفيذ شبكات الصرف الصحي المنزلي، تنفيذ شبكات الصرف الصحي المطري، تنفيذ الجسور على محاور الطرق الرئيسية حيث إن الأعمال تسير بوتيرة عالية وسيتم الانتهاء من المشاريع المذكورة أعلاه نهاية هذا العام وستقوم المؤسسة العامة للإسكان بالإعلان عن تنفيذ الوحدات السكنية لإعادة أعمار قرية العدنانية وتم إنفاق ما قيمته حتى الآن 200 مليون ل.س لتنفيذ البنى التحتية. وفي قرية العشة تنفيذ مشاريع البنى التحتية المتوقع انتهاؤها نهاية 2008 وقد أنفق على المشاريع 70 مليون ل.س من شق طرق وتعبيد محاور الطرق الرئيسية وتنفيذ شبكات الصرف الصحي وجسور على محاور الطرق الرئيسية مع شبكات الصرف المطري.
وأضاف د.هلال بعد الانتهاء من بناء جميع القرى المحررة ستوزع على أهلها الذين نزحوا منها على أثر عدوان 1967 للعودة إلى جذورهم وممارسة حياتهم الاجتماعية بكل أمن واستقرار، علماً أن المحافظة تقوم باستصلاح الأراضي لجميع القرى التي تم ذكرها وأن عدد الوحدات في قرية العدنانية 1000 وحدة سكنية، والعشة 1100 وحدة سكنية، ضاحية العودة لمجدل شمس 180 وحدة سكنية وقرية سحيتا 80 وحدة سكنية.
يذكر ان السلطات السورية كانت قد شكلت في العام 2004 تسعة لجان لإعادة أعمار أحياء في مدينة القنيطرة المدمرة،بتمويل قطري ياباني ودول عربية كما ذكرت وسائل الإعلام. وقد طلبت دائرة الإحصاء من أهالي القنيطرة والقرى المجاورة بما فيها قرى الجولان المحتل تقديم ثبوتات لتملكهم عقارات او أراض او استئجارهم بيوتاً" قبل عملية الاحتلال في العام 1967 .
وقد عُلم من مصادر في محافظة القنيطرة ان المحافظة انجزت خلال الاعوام 2000-2006 عدة مشاريع مائية لكافة أبناء المحافظة القاطنين على خط وقف إطلاق النار اهمها:
- مشروع إرواء الاصبح والقرى المجاورة وهو يروي 15 قرية ومزرعة.‏
- مشروع إرواء حضر.‏
- مشروع إرواء الرفيد.‏
-مشروع ارواء الرواضي ورسم الشولي والقحطانية.‏
-مشروع إرواء منشية سويسة والدواية والهجة.‏


شرقي بلدة مجدل شمس

احد البيوت التابعة لضاحية العودة شرقي مجدل شمس

مدينة القنيطرة المحررة

احد احياء مدينة القنيطرة بعد التدمير الاسرائيلي

مجمع مياه تقيمه اسرائيل على خط وقف اطلاق النار


حي سكني في مدينة القنيطرة

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات