بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> الصفحة المحلية >> محليات جولانية >>
ذكرى ... فرقة موسيقية تحارب النسيان
  25/06/2008

ذكرى فرقة موسيقية تحارب النسيان
موقع الجولان/ أيمن أبو جبل

ليست المرة الوحيدة التي يشهد فيها الجولان ميلاد فرقة فنية تجمع موسيقيا الأصيل من ماض شعبنا الذي يخترقه النسيان في ذاكرتنا الجمعية. ولن تكون التجربة الوحيدة التي تخبو إن لم يتوفر لها الدعم والاحتضان أسوة بالعديد من التجارب والمشاريع الثقافية التي شهدتها الساحة الثقافية في الجولان منذ سنوات التي افتقدت الاستمرارية والتواصل والصمود في ظل افتقار وانعدام الأسس والدعائم والبرامج الكفيلة لها بالنجاح.
فرقة ذكرى مشروع ثقافي جديد تأسس في أيار عام 2006 وهي تضم مجموعة من العازفين والمغنيين الذين استهوتهم الموسيقى وأصول الطرب، فعمدوا إلى تكوين بنية صلبة عمادها مواهب شابة وإرادة لكسر جدران العزلة والنسيان في زمن أصبح الإنسان العربي بقضاياه الاجتماعية والحياتية والإنسانية التراجيدية شائكة التركيب مجرد عنصرا مستهلكا بعيدا عن الإثراء والإبداع. فهنا في داخل الأرض المحتلة يجري إحياء ذكرى موسيقيين وفنانين عرب تكاد موسيقاهم كذكراهم تتلاشى في أذهاننا وذاكرتنا،فتجددت الفكرة بعد مخاضات طويلة متبنية مشروع إحياء ذكرى موسيقيين عرب . وقرر أعضائها تقديم مجموعة من أغاني الموسيقى الراحل زكي ناصيف، نظرا لفرادة تجربته في الموسيقى العربية وتطرقه لمواضيع الأرض والحب والإنسان، بأسلوب موسيقي متجدد وراق فيه من الصعوبة والبساطة والتركيب في الوقت نفسه ما يستحق الدراسة والاهتمام . لعل فرقة ذكرى تحمل في حاضرها واستمراريتها تكريما لأولئك الكبار الذين غابوا دون أن يلتفت أحدا إلى توجيه شكر بسيط لهم على ما قدموه من ذكريات خالدة التصقت في تكوين هوية العرب الثقافية والفنية.
فرقة ذكرى ستلتقي يوم السبت في التاسع والعشرين من ابلول الجاري مع الجمهور الفلسطيني في مدينة رام الله في مسرح وسينماتك القصبة، بأول إطلالة فنية لها، لربما تتحول تلك الإطلالة إلى عامل استنهاض ونهوض فني وثقافي يرفد الهوية الثقافية السورية في الجولان المحتل بلمسات ثقافية وروحية تحاكي الوجدان فينا والذاكرة.
أما أعضاء فرقة ذكرى فهم: عزف على العود: هايل الصباغ. عزف على الكمان والبيانو : صقر ابو سلمان. عزف على القانون: رشاد نخلة. عزف على الكمان: حسن نخلة. عزف على الإيقاع: علاء ابو سلمان. عزف على الغيتار: اياد ابو صالح. غناء: الفنان مضاء المغربي. اشرف ابو سلمان. عنان حبوس. دولان ابو صالح. اياد مداح. حمادة ابراهيم. عقاب المغربي. ربيعة الصباغ. علا سمارة. دلال أبو صالح. جيانا ابو صالح. فريال مرعي. شيرين أبو صالح

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات