بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> الصفحة المحلية >> محليات جولانية >>
المحكمة الإسرائيلية: تمديد اعتقال مواطنين من الجولان
  22/08/2007

المحكمة الإسرائيلية: تمديد اعتقال مواطنين من الجولان
موقع الجولان:
بخلاف الآمال والتوقعات التي تعلق فيها ذوي وأصدقاء الصحفي عطا نجيب فرحات ورئيس لجنة تسويق التفاح الى دمشق يوسف صالح شمس، أحالت النيابة العامة الإسرائيلية يوم أمس ملف التحقيق إلى المحكمة المركزية في مدينة الناصرة، التي قررت تقديم لائحة اتهام ضدهما وتمديد اعتقالهما ثمانية أيام أخرى ، في الوقت نفسه منعت نشر لائحة الاتهام الموجهة ضدهما. يذكر ان أهالي وأصدقاء المعتقلين قد حضروا المحكمة وشاهدوا المعتقلين عن بُعد، بعد التقاء محامي الدفاع معهما. وأفاد بعض الأصدقاء إلى إن المعتقلين يتمتعان بمعنويات عالية حيث حيوا ذويهم وأصدقائهم بالتلويح إلا أن أجسادهم بدت ضعيفة ونحيلة .
اعتقال الصحفي السوري ورئيس لجنة تسويق التفاح إلى دمشق في الثلاثين من الشهر المنصرم أثارت تكهنات وتساؤلات عديدة لدى أبناء الجولان المهتمين في الشأن الاجتماعي والسياسي العام، في ظل تكتم إسرائيلي تام عن مجريات التحقيق أو حتى الإعلان عن دوافع وأسباب الاعتقالK الذي عزاه البعض الى سياسة إسرائيلية في كم أفواه الجولانيين بعد الاهتمام الإعلامي السوري الرسمي في القضايا الجولانية وتسليط الأضواء عليها بشكل دوري في البرامج الإعلامية والشعبية السورية، والحديث عن واقع السكان العرب السوريين في الجزء المحتل من الجولان، والبعض الأخر عزاها إلى " لعبة اسرائيلية قديمة جديدة" تتمثل في غض النظر عن مختلف الأنشطة السياسية والإعلامية القائمة في الجولان وخاصة في كل ما يتعلق بالعلاقة مع الوطن الام سوريا، في ظل تزايد الحديث الاسرائيلي المستمر عن التحركات العسكرية السورية واحتمالية اندلاع المواجهة العسكرية بين سوريا وإسرائيل خلال أشهر الصيف المقبل.
يذكر ان اعتقال الصحفي السوري عطا عرفات ورئيس لجنة تسويق التفاح يوسف شمس قد نال اهتماما اعلاميا وشعبيا رسميا سوريا بارزا خلال الفترة الماضية، حيث نفذت العديد من الاطر الاعلامية والنقابية والحقوقية اعتصامات شارك فيها المئات من السوريين اضافة الى اصدار العديد من بيانات الشجب والاستنكار ومطالبة السلطات الاسرائيلية بالافراج الفوري عنهما وعن كافة أسرى الجولان، وكانت الخارجية الفرنسية قد أصدرت بيانا قالت فيه أن الحكومة الفرنسية" تتابع عن كثب تطورات قضية اعتقال فرحات وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الفرنسية هوغ موريه إن بلاده "تولي اهتماما خاصا لممارسة حريات التعبير والصحافة".
الصحفي عطا فرحات من مواليد قرية بقعاثا وخريج قسم الصحافة بجامعة دمشق عام 2000 وعمل رئيساً للجنة طلاب الجولان في الجامعة, وعند عودته لمسقط رأسه في الجولان المحتل اعتقل لمدة ثمانية أشهر, وأسس موقعاً إعلاميا إلكترونياً أطلق عليه اسم " جولان تايمز", ويعمل مراسلا للتلفزيون السوري ومراسلا لصحيفة الوطن السورية . أما المواطن يوسف شمس رئيس لجنة تسويق التفاح إلى دمشق فقد اعتقل في العام 1973 ضمن نشاطاته في خلايا المقاومة السورية في الجولان التي ضمت حوالي 69 مناضلا من ابناء الجولان، وتم الافراج عنه بعد خمسة أعوام من الاعتقال، اثر استشهاد ثلاثة من إخوته في حرب تشرين عام 1973 وعمل رئيساً للجنة تسويق تفاح الجولان المحتل للوطن الأم منذ ثلاثة سنوات

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات