بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> الصفحة المحلية >> محليات جولانية >>
منح تنافسية مخصصة لطلبة الجولان السوري المحتل والدارسين في الجامعات وا
  19/12/2009

منح تنافسية مخصصة لطلبة الجولان السوري المحتل والدارسين في الجامعات والمعاهد الحكومية التعليم العالي


أعلنت وزارة التعليم العالي، عن تقديم منح مالية تنافسية مقدمة من الحكومة اليابانية، بالتنسيق مع منظمة اليونسكو، لطلبة الجولان السوري المحتل، والدارسين في الجامعات والمعاهد الحكومية السورية.
وقال بيان للوزارة إن "الإعلان اشترط أن يكون الطالب ناجحاً، أو مترفعاً إلى السنة الثانية وما بعد، وألا يكون فرضت بحقه أي عقوبة خلال حياته الدراسية"، لافتاً إلى أنه "سيتم الأخذ بعين الاعتبار الحالة الجسمية للمعوقين".
ويقدم الطالب الذي يجد نفسه محققاً لهذه الشروط، طلبه إلى مديرية النافذة الواحدة، في وزارة التعليم العالي، اعتباراً من يوم الأحد الواقع في 20/12/2009، وحتى نهاية الدوام الرسمي من يوم الخميس 31/ 12/ 2009.
ويحظى طلبة الجولان السوري المحتل على دعم الحكومة لمساعدتهم على متابعة تحصيلهم العلمي في الجامعات السورية، حيث قامت وزارة التعليم العالي في شهر تموز الماضي على توقيع اتفاق يتضمن تمويل منح دراسية بقيمة 113 ألف دولار مقدمة من الحكومة اليابانية عن طريق اليونسكو.
ويهدف الاتفاق إلى تطوير ودعم وتدريب موارد الجولان البشرية وتشجيع دراسة الاختصاصات التي تسهم في هذه التنمية وتقديم مساعدة مادية إلى عدد من طلابه الدارسين في الجامعات السورية لمدة أربع سنوات.
كما تقدم الحكومة السورية للطلاب أبناء الجولان السوري المحتل تسهيلات في إقامتهم ودراستهم، حيث يتم إسكانهم في المدينة الجامعية في غرف مفردة، ويحق لهم اختيار الدراسة التي يرغبون دون مطالبتهم بمعدل معين، وكذلك الانتقال بين الكليات.
ويشترط الإعلان على مقدم الطلب أن يرفق الطلب بصورة عن الهوية الشخصية، وكشف للدرجات لكامل السنوات الدراسية، مرفقاً به مفصل عن الحياة الجامعية، يوضح من خلاله الطالب أنه لم يتعرض لأي عقوبة طوال حياته الدراسية.
وفيما يخص طلاب ذوي الاحتياجات الخاصة، اشترط الإعلان أن يقدموا وثيقة طبية، تبين نوعية الاعاقة التي يحملونها، بالإضافة إلى تقديم استمارة ترشيح للاستفادة من المنحة يحصل عليها من مركز تقديم الطلبات في وزارة التعليم العالي.
وكانت وزارة التربية وزعت منذ شهرين، منحة مالية مقدمة من اليونسكو قيمتها 50 ألف دولار أمريكي على عدد من طلاب الجولان السوري المحتل الذين يتابعون دراستهم في الجامعات السورية.
يذكر أن الطلاب القادمين من الجولان السوري المحتل لداخل القطر من أجل الدراسة في الجامعات والمعاهد السورية يتجاوز عددهم حاليا 400 طالب وطالبة.
 نص البيان
الجمهورية العربية السورية
وزارة التعليم العالي
إعـلان
تعلن وزارة التعليم العالي عن تقديم منح مالية تنافسية من الحكومة اليابانية بالتنسيق مع منظمة اليونسكو لطلبة الجولان العربي السوري المحتل الدارسين في الجامعات والمعاهد السورية .
شروط التقديم للمنحة :
1 – أن يكون الطالب ناجحاً أو مترفعاً إلى السنة الثانية ومابعد .
2 _ ألا يكون قد فرضت بحقه أي عقوبة خلال حياته الدراسية .
3 _ سيتم الأخذ بعين الاعتبار الحالة الجسمية للمعوقين .
الأوراق المطلوبة :
1 – صورة عن الهوية الشخصية
2 _ كشف درجات لكامل سنواته الدراسية مرفقاً به مفصل حياته الجامعية يبين فيه أنه لم يتعرض لأي عقوبة طوال حياته الدراسية .
3 _ استمارة ترشيح للاستفادة من المنحة يحصل عليها من مركز تقديم الطلبات في وزارة التعليم العالي ( مديرية النافذة الواحدة ) .
4 _ وثيقة طبية للطلاب المعوقين تبين نوع الإعاقة .
مواعيد تقديم الطلبات :
يتم تقديم الطلبات في مديرية النافذة الواحدة في وزارة التعليم العالي اعتباراً من يوم الأحد الواقع في 20/12/2009 ولغاية نهاية الدوام الرسمي من يوم الخميس 31/12/2009 .
وزير التعليم العالي
الدكتور غياث بركات

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات

1.  

المرسل :  

نازح عن هذه الأرض المباركة

 

بتاريخ :

23/12/2009 07:25:28

 

النص :

وماذا عن أبناء نازحي الجولان ؟؟؟ ألا يستحقون أي دعم ؟؟؟؟ حسبنا الله ونعم الوكيل على هكذا حكومة
   

2.  

المرسل :  

نازح عن هذه الأرض المباركة

 

بتاريخ :

23/12/2009 07:25:44

 

النص :

وماذا عن أبناء نازحي الجولان ؟؟؟ ألا يستحقون أي دعم ؟؟؟؟ حسبنا الله ونعم الوكيل على هكذا حكومة
   

3.  

المرسل :  

مواطن

 

بتاريخ :

23/12/2009 17:36:55

 

النص :

الى النازح يا اخي العزيز ليتني في مكانك داخل الوطن الغالي الحبيب لاماطلبت شيء غير رضى الله عز وجل يكفيني وجودي بوطني الحبيب . ولا اتمنا لك ان تكون مكاني تحت الاحتلال والمعانة اليوميه التي لا ترونها .