بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> الجولان للتنمية >> المجمع الطبي  >> طب وصحة  >>
الى محبي الوشوم... خبر سيئ!
  26/07/2016

الى محبي الوشوم... خبر سيئ!

 

أثبت بحوثٌ أجريت حديثاً أنَّ حبر الوشم يحوي موادَّ سامّةً من شأنها أن تزيد خطورة الإصابة بمرض السرطان. ونقلت صحيفة "الدايلي مايل" البريطانية تقرير الوكالة الأوروبية للمواد الكيميائية التي قالت إنَّ حبر الأوشام يحتوي على موادٍ سامة قد تفتك بالجلد وتؤدي إلى ردود فعل تحسُّسيَّة وحكَّة قد تدوم لسنوات، الامر الذي يزيد خطر الإصابة بالسرطان.

وصرَّحت الوكالة "تظهر التقارير مدى خطورة مكوِّنات الحبر على صحة الإنسان، والحبر الأحمر هو أشدُّ الأنواع خطورة، يليه الأزرق والأخضر والأسود". وستنشر الوكالة قريباً لائحةً بالمواد الكيميائية التي تُستخدم في حبر الأوشام، وستكشف عمَّا إذا سيتم حظر استخدامها في بلدان الاتحاد الأوروبي.

وتكثر المخاوف حول الحساسيات الناجمة عن المواد المكوِّنة لحبر الوشم، إذ انها مواد مسرطنة تؤدي إلى الإصابة بتشوُّهات جينية ومشاكل متعلِّقة بالإنجاب. وعندما يؤدي الحبر إلى تشوُّهات جينية، فإن ذلك يعني تغيُّراً في خلايا الحمض النووي التي تؤدي بالنتيجة إلى مرض السرطان.

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات