بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> الجولان للتنمية >> المجمع الطبي  >> طب وصحة  >>
نصيحة تساعدكم في عيش حياة بلا أمراض  
  27/06/2016

نصيحة تساعدكم في عيش حياة بلا أمراض

 

تناول الفاكهة والخبز الغنية بالألياف من الممكن أن يساهم في عيشك لفترة أطول من دون الإصابة بأمراض مزمنة. هذا ما توصلت إليه دراسة أوسترالية أعدت في جامعة سيدني ونشرت تفاصيلها في دورية "علم الشيخوخة".

ودرسَ الباحثون أسلوب حياة ما يقرب من 1600 شخص يبلغون من العمر 49 عاماً أو أكثر ولم يصابوا بتاتاً بالسرطان أو الجلطة أو أمراض القلب على مدى عقد، من ثمَّ أجروا مسحاً بين المشاركين بشأن استهلاكهم الألياف وعادات أكلهم. وفي المرحلة الأخيرة من الدراسة وصل 250 شخصاً إلى مرحلة صنفها الباحثون بأنها "تقدُّم ناجح في العمر"، أي لم يُصَب الأفراد في العينة بالسرطان وأمراض القلب والشرايين، كما أنهم لم يصابوا بالاكتئاب أو الإعاقة أو ضعف الإدراك، أو مرض السكري أو مشاكل صحية أخرى.

وبيَّنت الدراسة أن من يستهلكون #الألياف بنسبة عالية يميلون بنسبة 79% للتقدم في السن بنجاحٍ أكثر ممن يستهلكون كميات أقل من الألياف. وفي هذا الإطار، صرحت باميني جوبيناث المشرفة على الدراسة من جامعة سيدني قائلةً: "تبين لنا أن الألياف تخفف ربما الالتهاب في الجسم وهي عامل مهم في كثير من الأمراض، مما يعني أنه من الممكن أن يكون لها تأثير وقائي على الصحة والوقاية ضد هذه الأمراض".

وخلص الباحثون تالياً إلى أن الألياف في #الفاكهة وفي الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة أو الشوفان مرتبطة بالتقدم في العمر مع الحفاظ على صحة جيدة.

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات