بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> الجولان للتنمية >> المجمع الطبي  >> طب وصحة  >>
مئة وخمسون مختصا لإجراء زراعة الرأس
  26/06/2016

مئة وخمسون مختصا لإجراء زراعة الرأس

 

 

طبيب الأعصاب الروسي المثير للجدل سرجيو كنافيرو سيجري العملية لمريض يعاني من ضمور العضلات وسط توقعات بالفشل.

 

 

ميدل ايست أونلاين

 

المريض الروسي فاليري سبيريدونوف يعلم تماما ما الذي ينتظره

 

موسكو - عملية انتزاع رأس سليم لجسم مريض وزرعه في جسم آخر خال من الأمراض ليست بالعملية السهلة أبدا، إذ تكلف أموالا طائلة بالإضافة إلى خطورتها ومدة العملية الممتدة إلى أكثر من يوم واحد.

 

وقد صرح بهذا الروسي فاليري سبيريدونوف الذي ستجرى له عملية زراعة رأسه في جسم آخر قائلا إن العملية ستتطلب مساهمة 150 مختصا وستكلف ما بين 5 إلى 7 ملايين دولار.

 

وأضاف سبيريدونوف أن إجراء عملية زرع الرأس ستتطلب أطباء من اختصاصات متعددة وإذا ما تم إجراء هذه العملية في روسيا فستكلف ما بين 5 إلى 7 ملايين دولار.

 وأشار سبيريدونوف إلى أن سرجيو كنافيرو الطبيب الذي سيجري العملية قد قدم له مخطط العملية التي ستدوم 36 ساعة وسيكون الرأس منفصلا عن الجسم لمدة ساعة، وبعدها سيرقد في الإنعاش لمدة شهر لكي تنصهر كل النهايات العصبية وبمرور عام على إجراء العملية ستجرى له فحوصات شاملة لإعادة التأهيل. 

ولم يستبعد سبيريدونوف حصول نتائج سلبية لهذه العملية، وفقا لموقع روسيا اليوم.

 ويعاني سبيريدونوف طوال حياته من مرض الهزال العضلي الجيني النادر الحدوث المسمى مرض "فيردنغ هوفمان"، الأمر الذي يؤدي إلى ضعف العضلات بحيث يفقد المريض تدريجيا القدرة على الحركة.

والعملية تنطوي على كثير من المخاطر إذ سيقوم كنافيرو خلال هذه العملية بقطع رأس سبيريدونوف والتخلص من جسده، ثم زراعة هذا الرأس على جسد آخر سليم البنية يجري التبرع به لسبيريدونوف من قبل أهل شخص متوفٍّ، وبذلك يكون قد حصل على جسد بديل سليم واحتفظ برأسه السليم.

وتعرض إجراء العملية إلى انتقاد كبير، وواجهت هذه العملية معارضات حادة، إذ أن هناك من يقول إن العملية ممكنة مبدئيا ولكنهم غير متأكدين من نجاحها والبعض الآخر يعتبر زرع الرأس مغامرة ستفشل حتما.

 
عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات