بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> الجولان للتنمية >> المجمع الطبي  >> طب وصحة  >>
ارتفاع بعدد المؤمنين في صندوق المرضى "مكابي"في اسرائيل
  19/01/2016


ارتفاع بعدد المؤمنين في صندوق المرضى "مكابي"في اسرائيل

موقع الجولان للتنمية



أصدرت وزارة الصحة الإسرائيلية تقريراً عن المؤمنين في صناديق المرضى الإسرائيلية، يشير إلى أن 1.7% من مجموع المؤمنين قد استبدلوا صندوقهم في العام 2015، ويلاحظ في التقرير ارتفاع عدد المؤمنين الذين انتقلوا إلى صندوق المرضى "مكابي"، حيث يشير إلى انتقال 35.4 ألف مؤمن مقابل خروج 24.2 ألف مؤمن، وحافظ صندوق المرضى "كلليت" على قوته حيث دخلها 48.7 الف مؤمن وغادرها 48.6 الف مؤمن .
أما صندوق المرضى " مؤحيدت" فشهدت إقبالا ضعيفا حيث انضم إليها 33.8 إلف مؤمن وغادرها 23.1 ألف مؤمن، وصندوق المرضى "لؤميت "سجلت خسائر كبيرة في عدد المؤمنين فيها، حيث يشير التقرير إلى ان 22.3 ألف انضم إليها وغادرها 35.3 ألف مؤمن .
ويستشف من التقرير حركة المغادرة كانت اكبر من" لؤميت "الى "كلليت"، و- 19 ألف مؤمن انتقلوا منها، واقل من 14 ألف انتقلوا من كلليت إلى لؤميت ويعزو التقرير السبب بالانتقال إلى الوضع الاجتماعي الاقتصادي للعائلات الاسرائيلية، وخدمات افضل بين صندوق وصندوق.


وُيمكّن قانون التأمين الصحي الرسمي في اسرائيل كل مواطن من الحصول على خدمات صحية رسمية عن طريق أحد صناديق المرضى، ويمكن تقديم طلب للإنتقال لصندوق مرضى آخر في أي وقت، لكن يسري مفعول الانتقال فقط في المواعيد المقررة حسب القانون: 1 كانون ثاني, 1 نيسان, 1 تموز ו-1 تشرين اول. كي يتم سريان مفعول التسجيل في موعد معين يجب تقديم الطلب حتى 45 يوما قبل ذلك الموعد. وإلا، فإن سريان مفعول التسجيل سوف يبدأ في الموعد القادم. مثلا، من قدّم طلبا بين التواريخ 16.2 و15.5, سيسري مفعول التسجيل في-1.7.

الشخص الذي انتقل من صندوق مرضى، يمكنه العودة ثانية إلى صندوق مرضى آخر فقط بعد مرور نصف سنة من سريان مفعول الانتقال الأول.
 

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات