بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> الجولان للتنمية >> المجمع الطبي  >> طب وصحة  >>
استحداث وظيفة جديدة منصب طبيب مساعد قريبا في المشافي
  16/01/2016

استحداث  وظيفة جديدة منصب طبيب مساعد قريبا في المشافي

 

قررت وزارة الصحة الإسرائيلية  استحداث منصب جديد في المستشفيات الإسرائيلية، في محاولة لتخفيف الضغط الذي يعاني منه الأطباء جرّاء النقص في عدد الأطباء في إسرائيل، وتخفيف الاكتظاظ في المشافي بصورة ملحوظة.

والمنصب المستحدث هو: طبيب مساعد، المعمول به في الولايات المتحدة الأميركية منذ فترة طويلة، حيث يتولى الطبيب المساعد استقبال المرضى وتصنيفهم وفق حالاتهم، ومرافقتهم من غرفة الاستقبال، الغرفة الأشد اكتظاظًا في المشافي، إلى غرف تصوير أشعة "رنتغن" وحتى صور سي تي، بالإضافة إلى عدّة مهام أخرى: فحص طبي أولي، فحص دم، تحويل المريض إلى القسطرة، إجراء تخطيط كهربائيّة القلب، تحويل المريض لكافة الفحوصات الأساسيّة، منح أدوية خاصة بعملية الإحياء، إدارة ملف المريض أمام الأطباء المسؤولين.

وسيكون بمقدرة الباراميديك، المؤهل للقيام بعمليات الإحياء من خلال عمله مسعفًا في سيارات الإسعاف، العمل طبيبًا مساعدًا، لكن عليه أن يمر بدورات تأهيل تحت إشراف وزارة الصحة، من المقرر أن تبدأ في نيسان/أبريل المقبل.

ومن المتوقع أن تستمر دورة التأهيل نصف سنة، حيث بدأ خلال الأيام القليلة الماضية الراغبون بتقديم طلباتهم، حيث سيطلب ممن اجتاز الامتحان التواجد في مركز المحاكاة في تل هشومير، في مبنى معد مسبقًا، على شكل مشفى مجهز بالمعدات الطبية اللازمة، ومليء بالأسرّة التي ترقد عليها دمى من أجل التدرب عليها.

ويستهدف المشروع الجديد الأطباء ممن تعلموا في الخارج ولم يجتازوا امتحان نقابة الأطباء، حيث بإمكانهم اجتياز دورة التأهيل والعمل طبيبًا مساعدًا في المشافي.

 

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات