بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> الجولان للتنمية >> المجمع الطبي  >> طب وصحة  >>
مؤحيدت: اخفت 39 مليون شيكل عن أطباء الاسنان
  03/01/2016

صندوق المرضى " مؤحيدت: اخفت 39 مليون شيكل عن أطباء الأسنان


موقع الجولان للتنمية


بدأ 300 طبيب أسنان يعملون في صندوق المرضى الإسرائيلي " مؤحيدت" إضرابا عن العمل لمدة أسبوع احتجاجاً على نية صندوق المرضى المس في رواتبهم ومخصصاتهم المالية، قائلين" ان إدارة الصندوق اخفت مبلغ بقيمة 39 مليون شيكل عنهم، تلقتهم من الحكومة بهدف دعم علاج الأسنان لدى الأطفال،وأضافوا ان المبالغ تم اخفاؤها عنهم بالمفاوضات، لم تصل إلى أهدافها .
وقالت لجنة الأطباء في صندوق المرضى مؤحيدت: "  انه منذ سنة ونصف يجرون مفاوضات مع إدارة "مؤحيدت" للوصول إلى اتفاق جماعي، لكن مؤخرا اكتشفوا إن هناك نوايا ليست جيدة من قبل إدارة مؤحيدت، بعد إخفاء المدخولات الحقيقية للصندوق، وادعت الادارة خلال عرض ضوئي أمامهم،" إنها تعاني من وضع مالي حرج، وهناك عجز بقيمة 13 مليون شيكل بحسب محامي اللجنة "غدعون روبين " وعلى هذا الأساس أقيمت المفاوضات للحد من الأجور وتقليصها وإغلاق بعض العيادات الطبية، للحد من الازمة المالية.
وقال لجنة الأطباء " تفاجئنا قبل نهاية المفاوضات مع إدارة الصندوق أن هناك معطيات قدمت لنا لم تكن صحيحة وغير دقيقة ، وان الإدارة قد اخفت مبلغ بقيمة 39 مليون شيكل تم تحويلها من قبل الحكومة للسنوات 2014-2015 من اجل علاج أسنان الأولاد الذين يشملهم قانون العلاج السني المجاني من قبل وزارة الصحة . وحين طالبوا بإجراء مفاوضات على ضوء هذه المعطيات الجديدة، رفضت الإدارة ذلك ،وطالبتهم بتوقيع اتفاق جماعي قبل ان تبدأ باتخاذ خطوات عقابية ضدهم خلال شهر كانون ثاني 2016.
من جهته قال د. "ساندي تسيمرن " رئيس لجنة أطباء الأسنان في مؤحيدت" إن الإدارة تصر على تخفيض الرواتب وتغير الاتفاقيات الموقعة مع الاطباء ، مُذكراً إن  90% من الأطباء غير مشمولين في صناديق الاستكمال للدراسة ( كيرن هشتلموت)، ومبلغ صندوق التقاعد منخفض جدا قياسا الى صناديق مرضى أخرى، الأمر الذي لم يعد مقبولا علينا مهنيا واخلاقيا، وامام اصرار الادارة على ذلك لا بد من الوقوف والاحتجاج على تلك الممارسات وهذه الذهنية الخطيرة التي تمس مهنية الأطباء وجمهور المرضى ومصداقية مؤحيدت على حد سواء.
من جهتها قال صندوق المرضى"مؤحيدت" انه لن يرضخ لهذه التهديدات مؤكداً انه يحترم لجنة الأطباء ونقابتهم، وان الادارة تولي أولوية لعملها، إلا أن ما يطالب به الأطباء الذين يجنون عشرات الآلاف الشواقل شهريا غر مقبول وأولوياتنا الأساسية تقديم أفضل الخدمات لمرضانا  بالدرجة الأساسية..
 
 
 
 

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات