بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> الجولان للتنمية >> المجمع الطبي  >> طب وصحة  >>
الجهاز الصحي في إسرائيل يحذّر من فيروس "ميرس" القاتل
  17/06/2015

الجهاز الصحي في إسرائيل يحذّر من فيروس "ميرس" القاتل
موقع الجولان للتنمية

يستعد الجهاز الصحي في اسرائيل لإمكانية وصول فيروس "ميرس" القاتل. وتعد وزارة الصحة تعليمات سيتم نشرها حول كيفية مواجهة هذا الفيروس والاجراءات الطبية المطلوبة في المشافي والمراكز الطبية المختلفة
وأصيب بهذا الفيروس المعروف أيضا باسم فيروس كورونا الجديد، او متلازمة الجهاز التنفسي التاجية الشرق أوسطية اكثر من 1600 شخص توفي 50% منهم على مستوى العالم.
ويعاني المصابون بهذا الفيروس من اعراض أبرزها صعوبات في التنفس وسعال وحمى.
وتتضمن الاجراءات الصحية الاسرائيلية عملية حجر لمن يشتبه باصابتهم بهذا الفيروس لمنع انتشار العدوى. كما يحتاج المصابون الى علاج سريع.
وكانت مديرة منظمة الصحة العالمية د. مارغريت تشان اشارت قبل نحو شهر ان هذا الفيروس هو "اكثر مسببات القلق على المستوى الصحي حاليا.. ولا تستطيع اي دولة التعامل معه بشكل منفرد.. وكل ما نعرفه عن هذا الفيروس هو قليل جدا لذلك قلقنا منه كبير".

ويسبب فيروس «ميرس» ألما حادا في الجهاز التنفسي، ومن أعراضه المصاحبة: الحمى والسعال ومشاكل في التنفس، والتي يمكن أن تؤدي إلى الالتهاب الرئوي والفشل الكلوي، وبحسب مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها فإن الفيروس ينتقل من الأشخاص المصابين إلى الآخرين عبر الاتصال القريب.
كان أول ظهور لفيروس «ميرس» قبل عامين، وأكد مركز السيطرة على الأمراض إصابة 401 حالة بالفيروس في 12 دولة، وموت 93 من الحالات المصابة، وكان للسعودية النصيب الأكبر بإصابة 322 شخصا توفي منهم 68 حالة.
وينتمي «ميرس» إلى عائلة فيروسات كورونا والتي تضم نزلات البرد العادية والمتلازمة التنفُّسية الحادَّة الشديدة «سارس» والتي تسببت في وفاة نحو 800 حالة على مستوي العالم عام 2003.
وتضم الدول التي سجلت إصابات بفيروس «ميرس» منذ أبريل 2012 كلا من فرنسا وإيطاليا والأردن والكويت وماليزيا وعمان وقطر والسعودية وتونس والمملكة المتحدة والإمارات العربية المتحدة.

ويقول مركز السيطرة على الأمراض إنه من المحتمل أن يكون الفيروس قادما من مصدر حيواني، فبالإضافة إلى الإنسان تم رصد المرض على حيوان الجمل في قطر وعلى خفاش في السعودية.

جدير بالذكر أنه لم يتم بعد اكتشاف عقار أو تحصين خاص ضد فيروس «ميرس».

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات