بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> الجولان للتنمية >> المجمع الطبي  >> طب وصحة  >>
يوم بدون تدخين: 8000 اسرائيلي يموتون سنوياً بسبب التدخين
  31/05/2015

يوم بدون تدخين: 8000 اسرائيلي يموتون سنوياً بسبب التدخين



يحل اليوم الاحد 31.5 اليوم العالمي لمكافحة التدخين حول العالم وبهذه المناسبة نشرت وزارة الصحة الاسرائيلية تقريرا جاء فيه ان 8000 اسرائيلي يموتون سنويا بسبب التدخين.
وان نحو 700 من بينهم من غير المدخنين يلقون مصرعهم نتيجة التدخين السلبي، اي بتعرضهم للدخان.
ويتضح من التقرير ان 27.3% من الذكور يدخنون مقابل 12.6% لدى الاناث، اما المقلق فهو المعطى الذي يقول ان 26.3% من المجتمع العربي يدخنون مقابل 18.4% في المجتمع اليهودي.
اليوم العالمي بدون تدخين
يشار الى ان اليوم العالمي لمكافحة التدخين ، هو اليوم الذي يسعى للفت النظر العالمي نحو الآثار السلبية والضارة للتبغ والتدخين وآثاره السيئة على الصحة العامة وتذكير الشعوب بالمخاطر التي يسببها التدخين سواء على حياة الأفراد أو على النواحي الاقتصادية للأسر والمجتمعات معا أو حتى المحاصيل الزراعية التي تتعرض للحرائق بفعل لفافة تبغ يلقيها عابث ولتفعيل إجراءات المكافحة والسيطرة على هذا الوباء الخطير.
اليوم العالمي لمكافحة التبغ هو مناسبة عالمية يحتفل بها في 31 أيار من كل عام حيث أقرت الدول الأعضاء في منظمة الصحة العالمية اليوم العالمي لمكافحة التبغ في 1987. وهي المناسبة التي تسعى للفت النظر العالمي نحو الآثار السلبية والضارة للتبغ والتدخين وآثاره السيئة على الصحة العامة وتذكير الشعوب بالمخاطر التي يسببها التدخين سواء على حياة الأفراد أو على النواحي الاقتصادية للأسر والمجتمعات معا أو حتى على الثروات الحرجية والمحاصيل الزراعية التي تتعرض للحرائق بفعل لفافة تبغ يلقيها عابث ولتفعيل إجراءات المكافحة والسيطرة على هذا الوباء الخطير.
يستهدف هذا اليوم تخفيض نسبة 5.4 مليون حالة وفاة سنويا من جراء أمراض متعلقة بالتبغ والتدخين بشكل أو بآخر.
منذ 1988 قدمت منظمة الصحة العالمية أكثر من جائزة في اليوم العالمي لمكافحة التبغ إلى منظمات وأشخاص قدموا اسهامات استثنائية وفعالة لغرض مكافحة التبغ. في 31 أيار 2008 دعت المنظمة الدولية لحظر تام ونهائي على اعلانات السجائر، حيث قالت المنظمة أن الدراسات أثبتت أن هناك علاقة قوية بين اعلانات منتجات التبغ والسجائر وبين بداية التدخين.

 

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات