بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> الجولان للتنمية >> المجمع الطبي  >> طب وصحة  >>
تعويضات بقيمة 2.2 مليون شيكل لعشرات المرضى من مستشفى صفد
  04/05/2015

تعويضات بقيمة 2.2 مليون شيكل لعشرات المرضى من مستشفى صفد


صورة للتوضيح فقط


أصدرت المحكمة المركزية في اللد، حكمًا يلزم إدارة مستشفى "زيف" في صفد، بدفع تعويض قدره 2.2 مليون شيكل (550 الف دولار) لستة وخمسين شخصًا من مختلف بلدات الشمال في إسرائيل أجريت لهم في مستشفى عمليات جراحية "تجريبية" قبل 4 أعوام (2011).
وصدر هذا الحكم في إطار تسوية بين الأطراف، حيث الزمت إدارة المستشفى بدفع تعويض قدره 40 الف شيكل لكل واحد من المرضى المذكورين.
ويتبين من ملف هذه القضية التي قدمت دعوى بخصوصها مطلع العام الماضي (2014)- أن المرضى جاءوا للمستشفى (كل بدوره) لإجراء عملية تصغير للمعدة، تحت التخدير الكامل، وأخذ الجراحون من كل واحد منهم عينة من الكبد، لمقتضيات تجربة طبية يجريها الباحثون.
وجاء في الدعوى أن مستند الموافقة على العملية من طرف المرضى، بخصوص قبول إجراء التجربة، قدم اليهم قبل العملية "بلحظات" وعن ذلك جاء في الدعوى أنه تعذّر على المرض الرفض او مجرد التفكير بالأمر بسبب ضيق الوقت، وبسبب تأثير الأطباء على مصير مرضاهم.
وطبقًا للدعوى، فأن كل مريض جاء إلى المستشفى قبل موعد إجراء العملية بإسبوعين، لضرورات التحضير والاستعدادات وأجريت لهم الفحوصات الكاملة، وطلب منهم التوقيع على وثائق ومستندات، دون أن يعلموا أنهم سيخضعون لعملية تجريبية. 
 

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات