بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> الجولان للتنمية >> المجمع الطبي  >> طب وصحة  >>
دراسة: البقدونس خير علاج لمرضى السرطان
  17/04/2015
دراسة: البقدونس خير علاج لمرضى السرطان

 

مرض السرطان من الأمراض الخطيرة التي شهدت العقود الأخيرة تزايداً كبيراً في نسبة الإصابة بها على مستوى العالم، ولقد أثبتت دراسة طبية حديثة أن نبات البقدونس من النباتات المفيدة في حماية الجسم من الإصابة بالأورام السرطانية.

أكدت الدراسة التي أعدها مجموعة من الباحثين في - الجمعية المصرية للحساسية والمناعة واستشاري الأطفال - أن نبات البقدونس يعتبر منجماً لواحدة من أقوى مضادات الأكسدة، وهي مادة الأبيجنين apigenin التي تعمل على وقاية الجسم من الإصابة بـ السرطان، وكذلك حماية الجسم من الإصابة بالحساسية والالتهابات والتقلصات.

وأشار الفريق القائم على البحث، إلى أن نبات البقدونس يعد صديقاً للجهاز الهضمي، ويمكن اعتباره "صيدلية" جسم الإنسان، حيث إنه يحتوي على مادة مسكنة لآلام اللثة والأسنان ومطهرة للفم، فضلًا عن قيامه بالمساهمة في القضاء على مرض السرطان.

وتتمثل أهم فوائد البقدونس الأخرى، بجانب المساهمة في القضاء على مرض السرطان، في أنه يساعد على تكوين مادة الكولاجين الطبيعية التي يسبب نقصها ظهور التجاعيد العميقة في البشرة، مما يعجل بما يعرف بـ "شيخوخة البشرة".

ولفتت الدراسة - بحسب ما ذكرته صحيفة الوطن السعودية - إلى أنه يمكن تناول البقدونس بأي كمية لأنه لا يحتوي على دهون أو كوليستيرول، ما يساعد على محاربة السرطان بشكل أو بآخر، كما أن تناوله مع اللحوم له أهمية خاصة حيث يعادل حموضتها ويحث على إفراز العصارات الهاضمة، خاصة العصارة الصفراوية مما يساعد في هضم الدهون التي تحتويها اللحوم.

وأوضحت الدراسة أن للبقدونس العديد من الفوائد في تقليل الغازات والتقلصات المعدية المعوية الناتجة عن سوء الهضم والأكلات الدسمة، كما أن له تأثيراً إيجابياً على العضلات الملساء كباسط لها ويزيل آلام المغص ويخفض الدهون في الدم وضغط الدم وحمض "اليورك" الذي يسبب ارتفاعه مرض النقرس، ومن الجدير بالذكر أيضاً أن نبات البقدونس معروف بفوائده الجمة للشعر، وتحسين الحياة الجنسية للرجال والنساء، كل هذا بجانب ما جاء بالدراسة وهو المساهمة في القضاء على مرض السرطان.

ولأن السرطان أصبح من الأمراض الأكثر انتشارا هذه الأونة، فكثرت الدراسات حول الوسائل الأكثر صحية وبعيدا عن العلاج الكيماوي، في محاربة هذا المرض، لذلك كانت الدراسة حول كيفية محاربة المرض من خلال كثرة تناول الأطعمة المفيدة في ذلك، خاصة البقدونس.

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات