بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> الجولان للتنمية >> المجمع الطبي  >> طب وصحة  >>
جراحة السمنة.. أنواعها ومخاطرها أحياناً يكون الحل الوحيد أمام مريض الس
  13/03/2015

جراحة السمنة.. أنواعها ومخاطرها

أحياناً يكون الحل الوحيد أمام مريض السمنة المفرطة هو اللجوء الى جراحة السمنة ولكن ما هى الجراحة الأنسب له.

إنتشرت فى الفترة الأخيرة أنواع كثيرة من الجراحات للتخلص من السمنة لكل منها مزايا وعيوب , وإيضاً لكل مريض جراحة سمنة تناسبة ولا تناسب شخص آخر بناءًا على العديد من العوامل.

فى الاصل تعتمد كل أنواع جراحات التخلص السمنة على مبدأين أما انها تعتمد على تصغير حجم المعدة حتى يتمكن المريض من تناول الطعام ولكن بكمية أقل , أو تعتمد جراحة السمنة على تحويل المسار الهضمى للطعام وبالتالى هضم المعدة لكمية اقل من الطعام و التسريع فى إخراجه من الجسم . قبل لجوء المريض الى عمل جراحة للتخلص من السمنة لابد وأن يتم تقييم حالة المريض بصفة عامة مثلاً لابد من معرفة التاريخ المرضى للسمنة , أسباب تعرضه لمرض السمنة , هل يوجد أمراض مصاحبة لمرض السمنة , هل قام بعمل إى جراحة قبل ذلك للتخلص من هذا المرض , وهل هناك إمكانيه خضوع المريض لعمل جراحى تحت التخدير , كل هذا سيحدد نوع جراحة السمنة المناسبة للمريض .

النوع الأول : حزام المعدة ( ربط المعدة ) " مزاياها " : تعتبر من أسهل الجراحات حيث أنه يتم عمل هذه الجراحة من خلال المنظار تحت تخدير المريض , ويتم فيها ربط الجزء العلوى من المعدة وبالتالى تصغير حجم المعدة مما يجعل المريض يتناول الطعام بكميات قليلة .

أما عن العيوب فهى : لا تصلح لأصحاب الاوزان الضخمة لأن عدد الكيلو جرامات التى يفقدها المريض تكون قليلة وعلى فترات بعيدة , وإيضاً من عيوبها أنها يصاحبها القئ و صعوبة البلع .

النوع الثانى : بالون المعدة " مزاياه " : يتم إجراء هذه العملية دون اللجوء الى الجراحة أو التخدير , حيث أنها تتم من خلال وضع بالون مطاطى داخل المعدة عن طريق الفم .

أما عيوبها فهى : الاحساس الدائم بالتقئ وعدم الراحة نظراً لوجود جسم غريب داخل المعدة , وأن بالون المعده ما هو الا حل مؤقت حيث لابد من إزالتة بعد 6 شهور حيث أنه يقوم يإنقاص الوزن بحد أقصى 25 كيلو فقط .

النوع الثالث من جراحة السمنة : جراحة تكميم المعدة ( تدبيس المعدة ) " مزاياها " : فهى تلائم أصحاب الاوزان الثقيلة حيث يتم فيها إستئصال ثلثى حجم المعدة عن طريق القص و التدبيس والابقاء على ثلث حجم المعدة فقط وبالتالى تقليل كمية الطعام بنسبة كبيرة , يتم إنقاص ثلثى الوزن فى خلال السنة الاولى بعد إجراء الجراحة .

عيوبها هى : إمكانية حدوث إنحلال لأماكن التدبيس وخروج عصارة المعدة لتجويف البطن الداخلي مما يستدعي تدخل جراحى ولكن هذا يحدث نادراً .

النوع الرابع : تحويل مسار المعدة " المزايا " : تعتبر أسرع طريقة فى جراحة السمنة لإنقاص الوزن للذين يعانون من زيادة كبيرة فى الوزن , وتتم هذه العملية من خلال قص الجزء العلوى من المعدة وفصلة عن الجزء السفلى مما يشكل معدة صغيرة يتم وصلها بالجزء السفلى من الأمعاء الدقيقة .

عيوب هذا النوع : يؤدى الى نقص الفيتامينات والمعان فى الجسم مما يؤدى الى تعويض المريض بهذه العناصر دوائياً مدى الحياة.

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات