بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> الجولان للتنمية >> المجمع الطبي  >> طب وصحة  >>
علاج تسوس الاسنان عند الاطفال بالمنزل
  28/01/2015


علاج تسوس الاسنان عند الاطفال بالمنزل


تعاني كل الامهات في العالم من مشكلة تؤرقهم جميعا وهي مشكلة تسوس الاسنان الشائعة بين الاطفال، فكيف تواجه الام تلك المشكلة بالمنزل ودون الرجوع للطبيب.
تتسبب مشكلات التسوس في الاسنان في الكثير من الاعراض السلبية على صحة الاطفال مثل فقدان الشهية للاكل ومشاكل مؤلمة بالاسنان واللثة.
وتختلف اعراض تسوس الاسنان عند الاطفال، وتكون هذه الاختلافات على نوع وشدة التسوس، وتشمل هذه الاعراض حساسية الاسنان وألم الاسنان، ويكون الألم ما بين بسيط الى أن يصل الى ألم حاد عند الاكل والشرب وخاصة المثلجات، كما تظهر بعض الحفر والثقوب في الاسنان المصابة لدى الأطفال وايضا بعض البقع البيضاء او البنية او السوداء على سطح السنة المصابة.
من المعروف أنه إذا لم تتعامل الام مع بداية تسوس اسنان الاطفال بعناية واهتمام فإن ذلك قد يؤدي الى العدوى مع ألم شديد عند وقوع تلك الاسنان. ومن اسباب تسوس الاسنان لدى الاطفال:
1- التغذية غير المتوازنة واذا خلا طعام الاطفال من العناصر المفيدة التي تحتوي على الكالسيوم والفسفور والحديد.
2- تناول الاطفال للحلويات والشيكولاتة بكثرة بين الوجبات وكذلك تناول المواد النشوية كالارز والمكرونة والبطاطا بكثرة ايضا.
3- ضعف البنية العامة لجسم الاطفال.
4- عدم اهتمام الام بنظافة اسنان الاطفال وعدم غسل اسنان الاطفال مرتين يوميا وترك فتات الطعام ما بين الاسنان على اعتقاد ان الاسنان اللبنية ستسقط حتما وهذا خطأ شائع يؤدي الي تضرر اسنان الطفل الجديدة بشكل كبير اذا لم يتدارك الام والاب ذلك.
وعن أهم طرق علاج تسوس الاسنان لدى الاطفال في المنزل، نجد:
اولا: عن طريق استخدام الملح، حيث ان الملح له قدرة كبيرة على علاج تسوس الاسنان لدى الاطفال بسبب خصائصه المضادة للبكتيريا وايضا خصائصه المطهرة كما انه يساعد في تقليل الالتهابات ويستخلص اي عدوى من الفم ويقضي عليها كما يمنع نمو البكتيريا داخل الفم.
الطريقة: نضع ملعقة صغيرة من ملح الطعام في كوب ماء دافئ ثم نأخذ قليلا من الماء ونتركه في الفم لمدة دقيقة واحدة فقط، مع أن نركز على السنة المصابة، وتتبع تلك الطريقة ثلاث مرات يوميا حتى تزول الاعراض تماما.
ثانيا: من الممكن ان نقوم بمزج نصف ملعقة صغيرة من الملح وعصير الليمون او زيت الخردل لصنع عجينة ثم نقوم بتدليك اللثة بتلك العجينة ويكون التدليك بلطف ونتركها لمدة دقائق بسيطة ثم نقوم بالغرغرة بالماء الدافئ.
ثالثا: القرنفل وهو من الاعشاب الاكثر قدرة علي علاج الام اللثة والاسنان عند الاطفال نظرا لان له خصائص مضادة للاكتئاب ويعمل كمسكن للالتهابات ويعمل كمضاد طبيعي للجراثيم وهو يساعد بطريقة رائعة على تخفيف الام الاسنان عند الاطفال كما يساعد على وقف انتشار التجاويف.
الطريقة: نخفف 3 قطرات من زيت القرنفل مع ربع ملعقة زيت بذور السمسم ثم نضع تلك القطرات على قطنة طبية ونضعها علي السن المتضرر، ويكرر عمل ذلك قبل النوم مباشرة، ومن الممكن ان نمضغ القرنفل نفسه ليتم استخراج الزيت منه ونتركه تحت اللسان لمدة دقائق ثم نقوم بالمضمضة.
صحة الاطفال عموما وصحة الاسنان خصوصا في يد الاب والام وعليهما الاعتناء بها والاهتمام بأن تظل بحالة جيدة حتي نتجنب مشكلات جمة بعد ذلك.

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات