بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> الجولان للتنمية >> المجمع الطبي  >> طب وصحة  >>
نصائح غذائية : لاتأكلوا هذه الأطعمة أبداً !
  17/01/2015

 

 

نصائح غذائية : لاتأكلوا هذه الأطعمة أبداً !

 

تفرض علينا ظروف الحياة وظروف العمل في كثير من الأحيان أنواعا من الأطعمة تتسبب في العديد من الأمراض والأضرار وعلى رأسها أمراض ضغط الدم والكوليسترول التي أصبحت شائعة في السنوات الأخيرة.
ويرى الأطباء وأخصائيو التغذية أن الابتعاد أو التقليل من تناول تلك الأطعمة التي تسبب الأمراض قد يكون خير سبيل للحفاظ على الصحة. الأمر الذي أكد عليه الآباء والأجداد منذ قديم الزمان في المقولة التي توارثتها الأجيال إلى يومنا هذا: (الوقاية خير من العلاج).
نذكر هنا عشرة أطعمة اتفق الأطباء حول العالم على خطورتها:
1- رقائق البطاطس (الشيبسي):
يحتوي كل 30 جراما من رقائق البطاطس (الشيبسي) على نحو 152 سعرا حراريا و10 جرامات من الزيت، منها 3 جرامات دهون مشبعة.
عند تناول رقائق البطاطس (الشيبسي) ثلاثة مرات أسبوعيا يحصل جسمك على 23.400 سعر حراري، ويزداد”الكرش” ثلاثة كيلو جرامات من الدهون بلا داع. وهذه الأرقام تسري أيضًا عند تناول حفنة واحدة من البطاطس. من الممكن تناول الفيشار المصنوع من الأرز أو الذرة بدلا عنها. فكل طبق من الفيشار به أقل من 100 سعر حراري.
2- الكريمة الخالية من اللبن
تحتوي أغلب أنواع الكريمة الخالية من اللبن على شراب الذرة ودهون نباتية مهدرجة تتسبب كثيرا في حالات انسداد الشرايين. إذ تحتوي الملعقة الكبيرة من تلك الكريمة على 32 سعرا حراريا. ويفضل بدلا عنها استخدام الزبادي المحلى بالفانيليا لتزيين أطباق الحلويات إذ تحتوي الملعقة الواحدة منه على 16 سعرا حراريا، فضلا عن احتوائه على عنصر الكالسيوم الصحي.
3- المعجنات المخلوطة بالكريمة
تحتوي المعجنات التي تتكون من الدقيق الأبيض والدهون النباتية الصلبة والسكر الأبيض والكريمة والصوص على قدر كبير من السعرات الحرارية والدهون. وتعتبر مضرة جدا بالصحة لاحتوائها على دهون مشبعة ومحولة. بدلا عنها يمكن تناول “السميط” المصنوع من دقيق القمح الكامل خاصة لقلة السعرات الحرارية به وانخفاض نسب الدهون فيه.

4- المكرونة المحشوة بالكريمة بأنواعها:

انتشرت مؤخرا أنواع من المكرونة المحشوة بالكريمة والمحشوة بالزبدة وما إلى ذلك من أنواع مكرونات جديدة تحتوي على نسب مرتفعة جدا من الدهون والسعرات الحرارية. وتفضل أنواع المكرونة المصنعة من دقيق القمح الكامل بدلا عنها إذ يحتوي كيس المكرونة على 197 سعرا حراريا و4 جرامات من الألياف.
5- السوسيس (النقانق)
يرى خبراء الطهي والأطباء أن السوسيس يعتبر من أخطر الأطعمة على صحة الإنسان سواء كان مقليا أو مع الصوص. فقد كشفت الأبحاث أن قطعة السوسيس الطويلة تحتوي على 200 سعر حراري و15 جراما تقريبا من الدهون. ويفضل بدلا من السوسيس تناول الدجاج ولحم الديك الرومي المشوي.
6- الدجاج المقلي:
تحتوي صدور الدجاج المقلية في المطاعم ومحال الوجبات سريعة التحضير على نحو 400 سعر حراري و22 جراما من الدهون. بدلا عنها يمكن الاستمتاع بالمذاق الشهي للدجاج المشوي في المنزل بعد نزع الجلد إذ تحتوي قطعة الدجاج زنة 120 جراما على 189 سعرا حراريا فقط.
7- الجبن المقلد imitation
في الكثير من الأحيان يلجأ بعض التجار إلى أنواع من الجبن غير الحقيقي (المقلد) بسبب أسعاره المنخفضة. بل وتستخدمه مطاعم الوجبات السريعة في تزيين أطعمتها. لذلك يفضل خبراء الطهي والأطعمة شراء أنواع الجبن الموثوق بها ومن منتجات الشركات المعروفة. ويعتبر جبن الماعز أفضل أنواع الجبن بالنسبة لصحة الإنسان. إذ يحتوي كل 30 جراما من جبن الماعز على 76 سعرا حراريا و5 جرامات من البروتين.
8- الخبز الأبيض اللين
تحتوي قطعة الخبز الأبيض اللين على أكثر من 65 سعرا حراريا. إلا أنها من الممكن أن تتسبب في ارتفاع معدلات السكر في الدم لاحتوائها على كربوهيدرات سريعة الهضم. أما أنواع الخبز المصنوع من دقيق القمح الكامل فتمنح الجسم 2 جرام من الألياف الصديق لعضلة القلب وبروتين وعناصر أخرى مثل السلينيوم والماغنسيوم والبوتاسيوم.
9- المكرونة سريعة التحضير (NOODLE)
تحتوي الشعرية سريعة التحضير أو أنواع المكرونة التي انتشرت مؤخرا في أكواب أو يضاف لها الماء الساخن فقط لتكون جاهزة للتناول على نسب عالية جدا من الصوديوم. إلا أن الدراسات التي أجريت على تلك الأنواع من الأطعمة أثبتت أنها تسبب العديد من الأمراض الخطيرة، منها أمراض ضغط الدم، وأمراض القلب، والشلل، وتليف الكلى وغيرها.. ويفضل بدلا منها تناول وجبات المكرونة المزينة بالطماطم والجبن المعدة في المنزل.
10- البطاطس المقلية
يلجأ الكثير منا إلى البطاطس المقلية لسهولة تحضيرها أو انتشارها في المحال التجارية والمطاعم، إلا أن 170 جراما فقط من تلك البطاطس المقلية تحتوي على نحو 570 سعرا حراريا. أما إذا تناولتم بجانبها شطيرة هامبرجر أيضًا يكون إجمالي السعرات الحرارية التي حصلتم عليها 670 سعرا حراريا، فضلا عن 39 جراما من الدهون القادرة على إلحاق الضرر بجسدك. بدلا عن تلك الوجبة الخطيرة يمكنكم تناول وجبة البطاطس المقلية من الحجم الصغيرة المخصصة للأطفال، إذ تحتوي على 230 سعرا حراريا و13 جراما من الدهون.
 

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات