بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> الجولان للتنمية >> المجمع الطبي  >> طب وصحة  >>
اسرائيل: تدني الخدمات الصحية = تدنّي معدل العمر !
  06/12/2014

اسرائيل: تدني الخدمات الصحية = تدنّي معدل العمر !

غسان بصول – بكرا


تفيد معطيات وزارة الصحة بأن معدّل الأعمار في تل أبيب يبلغ (81.2) سنة، بينما يتراوح في مناطق شمال اسرائيل بين 79.4 - 80.2 سنة "وهذا فارق ليس من باب الصدفة"، حسب تقييم الدوائر الطبية والصحية.
فقد كشف تقرير للوزارة عطيات مقلقة، تشير إلى العلاقة بين ماكن السكن (المنطقة) والحالة الصحية للسكان: ففي الشمال والجنوب تزيد حالات وفيات الأطفال، عن الحالات في مركز اسرائيل وأوسطها، كما أن أعداد الأطباء والممرضات في المناطق البعيدة عن المركز – أقلّ منها في المركز.
وعلى ضوء هذه المعطيات، تقرر تشكيل لجنة خاصة تتولى فحص سبل ووسائل تقليص الفوارق والفجوات في مجال الخدمات والصحية في البالد، ويترأس اللجنة البروفيسور ايتامار غورطو، مدير قسم الخدمات الصحية بالوزارة
أغنياء وفقراء ...
ويتضمّن تقرير الوزارة معطيات حول الفوارق الصحية بين الفقراء والأغنياء، ومنها أن 72% من المواطنين الذين تقل أجورهم الشهرية عن ألفيّ (2000) شيكل، يضطرون للتنازل عن العلاج الطبي، بينما يتنازل 25% من هؤلاء حتى عن شراء الدواء. أما اولئك الذين تتراوح أجورهم ما بين 2000 – 4000 شيكل، فإن 47.7% منهم يتنازلون عن العلاج، بينما يتنازل 10.5% منهم عن شراء الأدوية.
وتنطبق الفوارق والفجوات أيضًا على مدى انتظار العلاج: ففي البلدات الفيرة يضطر 56% من السكان للانتظار مدة لا تقلّ عن الشهر، بينما تبلغ النسبة في البلدات الميسورة الغنية – 38%.
وفيما يتعلق بمعدّلات الأعمار، جاء في التقرير أن معدل أعمار الرجال العرب يبلغ (78) سنة، واليهود (81) سنة، ويبلغ معدل أعمار النساء العربيات (80.9) سنة، بينما هو لدى اليهوديات – (84.3) سنة.
ثلاث ممرضات في الجنوب، وسبع في حيفا
ومن ضمن المعيات الواردة في التقرير أن معدل وفيات الأطفال في جنوب اسرائيل ما يقارب (5.6) من كل ألف طفل، وفي الشمال – أربعة ، وفي حيفا 3.7، وفي القدس 3.3 وفي المركز 2.5، وفي نل أبيب- 2.3 .
وفي الشمال يتوفر (2.2) طبيب لكل ألف مواطن، وفي حيفا – 3.2، وفي القدس والمركز – 3.3 ، وفي الجنوب – 3.7 ، في تل أبيب – 4.7.
ولكل ألف مواطن في الجنوب – 3.1 ممرضة، وفي القدس – 3.8، وفي الشمال – 4.6 – وفي المركز – 4.8، وفي تل أبيب – 6.1 ، وفي حيفا – (7.2) طبيب.
ويتوفّر لكل ألف مواطن في الجنوب 1.4 سرير علاجي، وفي الشمال – 1.6 – وفي تل أبيب 2.12 ، وفي القدس – 2.29.

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات