بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> الجولان للتنمية >> المجمع الطبي  >> طب وصحة  >>
إسرائيل: دعوى بالملايين على خلفية أضرار دواء " ايلتروكسين"
  25/09/2014

إسرائيل: دعوى بالملايين على خلفية أضرار دواء " ايلتروكسين"
غسان بصول، موقع بُـكرا


قدمتْ مجموعة من (14) مريضًا بالغدّة الدرقية- دعوى إلى المحكمة المركزية بالقدس، تضاف إلى دعاوى سابقة، يطالبون فيها بتعويض قدره (2,5) مليون شيكل، بسبب الأضرار التي تسببت لهم نتيجة تناولهم دواء " ايلتروكسين" لعلاج اضطرابات الغدة الدرقية.
وقدمت الدعوى ضد شركة " غلكسو سميث كلاين" المنتجة للدواء، وشركة " فريغو" المسوقة للدواء في إسرائيل. ويدّعي هؤلاء المرضى أنهم تناولوا التركيبة الجديدة للدواءالمذكور، وهي التركيبة التي أدخلت عليها عام 2011 تغييرات في مركباتها وعناصرها الكيماوية- دون أن يعلموا بالأمر، مع الإشارة إلى أنه سبق أن قُدمت في أواخر العام المذكور دعاوى تمثيلية بخصوص هذه القضية، وما زالت قيد النظر والبت بها في المحكمة.
في نيوزيلاندا والدنمارك
وجاء في الدعوى الجديدة المقدمة ضد الشركتين المذكورتين أنهما كانتا قبل بدء تسويق هذا الدواء الجديد في إسرائيل ابتداءً من شباط فبراير 2011- قد قامتا بتسويقه في نيوزيلاندا والدنمارك، وقد تسبب الدواء في أعراض جانبية لدى بعض متناوليه، لكن خذا الأمر ظل خافيًا على وزارة الصحة الإسرائيلية.
ويدعي المرضى الأربعة عشر أنه لم يتم إبلاغهم التغيير الحاصل في تركيبة الدواء، ونتائجه وتداعياته.ومن بين الأضرار التي أشار إليها مقدمو الدعوى، ما جرى لسيدة عجوز تبلغ من العمر (78) عامًا، حيث أصيبت بإنتفاخات أعقبت فقدان التوازن الناجم عن تناول الدواء، الأمر الذي أدى إلى ضغط في الشريان الرئيسي وجلطة في الدماغ وتوعكات قلبية أدت إلى وفاتها.
كما أشار مقدمو الدعوى إلى أن عددًا منهم أخضعوا لفحوصات لا مبرر لها، كانت موجعة ومصحوبة بالإشاعات التي كانت هي الأخرى زائدة ولا حاجة لها. كما أصيب عدد من النساء بحالات إجهاض أو واجهن صعوبة أو عقبات في الحمل بسبب فقدان القابلية لذلك، كما أصيب البعض باضطرابات في وظائف القلب، ويتساقط الشعر، وبالإرباك والاضطراب، وما إلى ذلك.
بانتظار ردّ المدّعى عليهم
واستند مقدمو الدعوى إلى النتائج والاستخلاصات التي توصل إليها طاقم فحص مكلف من وزارة الصحة، حيث وجد علاقة سببية واضحة بين التركيبة الجديدة للدواء المسوق في إسرائيل، وبين ازدياد إعداد الشكاوى المتعلقة بالأعراض الجانبية المصاحبة لتناول الدواء.
ومن جهتهم أفاد المحامون الموكلون من قبل الشركتين المدعى عليهما، بأنهم سيردون على الدعوى حين يطلعون على مضمونها وفحواها
 

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات