بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> الجولان للتنمية >> المجمع الطبي  >> طب وصحة  >>
10 علامات تشير إلى الإصابة باضطرابات الغدة الدرقية
  09/09/2014

١٠ علامات تشير إلى الإصابة باضطرابات الغدة الدرقية
وكالات
 


اضطرابات الغدة الدرقية من أكثر المشكلات الصحية الشائعة التي تكمن خطورتها في عدم القدرة على تمييز أعراضها بوضوح، ففي أحدث الإحصائيات التي أُجريت في الولايات المتحدة وُجد أن 59 مليون شخص في الولايات المتحدة فقط مصابون باضطرابات الغدة الدرقية، وأن الأغلبية من هذه النسبة لا تدرك ذلك نتيجة عدم قدرتهم على تمييز الأعراض.زيادة الوزن، الإكتئاب، العجز الجنسي، مشكلات القلب، الإجهاد المستمر.... جميعها أعراض ترتبط ارتباط مباشر باضطرابات الغدة الدرقية.وسنستعرض معكِ أهم الأعراض التي تشير إلى وجود خلل أو اضطراب في الغدة الدرقية.
1- الشعور بالتعب والإجهاد المستمر:الشعور بالتعب عند الإستيقاظ من النوم، عدم الإحساس بالإكتفاء من النوم حتى بعد 8-10 ساعات من النوم المتواصل، وعدم القدرة على القيام بالمهام اليومية دون الحصول على قيلولة.. قد تكون أحد علامات اضطراب الغدة الدرقية.وكذلك الشعور بالأرق المستمر ومايصاحبه من إرهاق هو أحد علامات فرط نشاط الغدة الدرقية.
2- اضطرابات الوزن:النحافة وعدم زيادة الوزن حتى مع تناول كميات كبيرة من الطعام... أحد العلامات التي تشير لفرط نشاط الغدة الدرقية. وكذلك عدم القدرة على إنقاص الوزن حتى مع اتباع حميات غذائية شديدة قد يدل على الإصابة بخمول في الغدة الدرقية
3- آلام المفاصل والعضلات بدون سبب:الشعور المستمر بآلام المفاصل والعضلات دون وجود سبب واضح قد يكون أحد علامات اضطراب الغدة الدرقية
.4- تورم العنق:توجد الغدة الدرقية في المنطقة الأمامية من العنق، لذا فإن اضطراب الغدة الدرقية قد يصاحبه تورم في العنق وآلام ف الرقبة وخشونة في الصوت.
5- تغيرات في الشعر والجلد:عادةً ما تظهر أول علامات اضطراب الغدة الدرقية على الشعر والبشرة ،وتتسبب في تساقط الشعر المزمن، وجفاف البشرة وخشونتها
6- الإمساك المزمن:الإمساك المزمن، وسوء الهضم على المدى الطويل من العلامات المميزة لقصور الغدة الدرقية.
7- عدم انتظام الدورة الشهرية:النزيف الشديد، عدم انتظام مواعيد الدورة، واختبار تقلصات مؤلمة قد يكون أحد العلامات المميزة لقصور الغدة الدرقية.في حين أن قِصر وقت الدورة الشهرية، ونزول الدم بكميات قليلة جداً من علامات فرط نشاط الغدة الدرقية.
8- نوبات الإكتئاب:نوبات الإكتئاب بدون سبب وما يصاحبها من أعراض أخرى كالأرق، نوبات الهلع.... من الأعراض التي قد تشير إلى وجود خلل ما في الغدة الدرقية.
9- تنميل الأطراف:الشعور بالضعف والتنميل في الأطراف، والرسغ، والذراعين من العلامات المميزة لاضطراب الغدة الدرقية
.10- التاريخ العائلي:إذا كان لديكِ تاريخ عائلي من اضطرابات الغدة الدرقية أو تضخمها فإن احتمالية الإصابة بها تكون مرتفعة. ويفضل في هذه الحالة عمل الفحوصات اللازمة.في حالة اختبار الأعراض السابقة يُنصح بعمل تحليل مستوى هرمونات الغدة ال T3 وال T4 واستشارة الطبيب لمعرفة خطوات العلاج المناسب.
 

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات