بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> الجولان للتنمية >> المجمع الطبي  >> طب وصحة  >>
مرّن قلبك لتحمي دماغك
  31/08/2014

مرّن قلبك لتحمي دماغك
دراسة كندية تؤكد ان تمارين الحفاظ على صحة القلب تساعد على تعزيز القدرات الادراكية في المراحل اللاحقة من الحياة ومنع الأضرار الدماغية.
ميدل ايست أونلاين


كيبك - توصلت دراسة كندية إلى أن التمارين اليومية للحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية تفيد القلب والدماغ أيضا.
ووجد باحثون من جامعة مونتريال ان التمارين الرياضية تقوم بالحماية من الضعف الإدراكي الذي يأتي مع تقدم العمر.
وأجريت الابحاث على 31 شخصا تراوحت أعمارهم ما بين 18 و30 و54 عاما، فضلا عن كبار السن الذين تراوحت أعمارهم ما بين 55 إلى 75 عاما. ومكنت الفئات العمرية المختلفة من مقارنة شرائح عمرية متعددة ومن مراقبة أشخاص لم تبدأ بينهم آلية الشيخوخة ومجموعة من كبار السن الواقعين تحت تأثير هذه الآلية.
وخلص الباحثون بعد دراسة معمقة الى ان اتباع أسلوب حياة صحي يساعد في الحفاظ على مرونة الشرايين وبالتالي منع الأضرار الدماغية و الحفاظ على القدرات الادراكية في المراحل اللاحقة من الحياة.
ووجد الباحثين ان التصلبات الشريانية يمكن أن تسهم في التغيرات الذهنية التي تحدث خلال فترة زمنية مماثلة.
ووفقا للعلماء فأن الحفاظ على مرونة الأوعية الدموية قد يكون واحدا من الآليات التي تمكن من إبطاء الشيخوخة المعرفية.
وأظهرت نتائج الأبحاث انخفاضا مرتبطا بالعمر في مرونة الشريان واللياقة القلبية والتنفسية كما بينت ووجود صلة بين صحة الأوعية الدموية واللياقة البدنية الهوائية من جهة والوظائف الدماغية من جهة اخرى.
وأكدت دراسات سابقة أن الذين يقومون بجميع أعمالهم اليومية سيرا على الأقدام تتسم تصرفاتهم بالسرعة ويستطيعون حل مشكلهم بيسر. ويزيد النشاط الجسماني من عدد النيورنات وينعش عملية الاتصال فيما بينها معززا بذلك وحدة الجهاز العصبي.
وضخمت هذه الاستنتاجات من آمال مكافحة داء الزهايمر بشكل أقوى وأسرع وأذكى كما اكدت ان التمارين الرياضية تقلل من الكآبة ومن السلوك الادماني وتساعد على مواجهة الأرق وخفض ضغوط الحياة اليومية.

 

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات