بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> الجولان للتنمية >> المجمع الطبي  >> طب وصحة  >>
بعد نجاحها في تشخيص سرطان البروستاتة .. استخدام الكلاب لاكتشاف سرطان ا
  19/08/2014

بعد نجاحها في تشخيص سرطان البروستاتة .. استخدام الكلاب لاكتشاف سرطان الثدي



تمكن العلماء من استخدام الكلاب في المساعدة على تشخيص النساء المعرضات الى خطر الاصابة بسرطان الثدي عبر شم عينات من نفس المرضى.
وتوصل العلماء بحسب موقع ايلاف الى إمكانية الكلاب المدربين شم أنبوبة كان المرضى قد تنفسوا بها ثم يقوم كلب مدرب تدريبا خاصا بشم عينة النفس لاكتشاف الاصابة.
وتُختبر هذه الطريقة الجديدة في بريطانيا بعد أن وجد علماء ان الكلاب قادرة على اكتشاف امراض سرطانية أخرى بدقة عالية.
وتُجرى الآن في بريطانيا اختبارات بالغة الأهمية للتوثق مما إذا كانت الكلاب تستطيع اكتشاف الاصابة بسرطان الثدي أيضا من عينات من تنفس المرأة. وإذا تأكدت هذه القدرة عند الكلاب فانها ستحدث انقلابا في طريقة تفكير الأطباء بشأن تشخيص جميع السرطانات ، كما أكد باحثون.
وأثبتت الكلاب العاملة في المنظمة البريطانية التي تجري الاختبارات ان قدرتها على اكتشاف سرطان البروستاتة أدق وأكثر موثوقية من فحص الدم المعتمد حاليا. وزادت نسبة التشخيصات الصائبة على 90 في المئة بشم عينات من البول.
ونُشرت نتائج اختبار قدرة الكلاب على تشخيص الاصابة بسرطان البروستاتة في المجلة الطبية البريطانية وغيرها من المطبوعات الطبية المحترمة. وفي ضوء هذه النتائج قرر الاطباء الآن الانتقال الى سرطان الثدي.
ونقلت صحيفة الديلي تلغراف عن العالمة المختصة بعلم النفس السلوكي الدكتورة كلير غيست ان كلبتها ديزي نبهتها الى اصابتها بسرطان الثدي عندما كانت الكلبة تعمل على اختبار لتشخيص سرطان البروستاتة.
وشمت الكلبة ديزي 6000 عينة من البول وتمكنت من تشخيص الاصابة بسرطان البروستاتة بنجاح بلغت نسبته 93 في المئة.
وأشارت دراسات سابقة الى ان الكلاب تستطيع اكتشاف الاصابة بسرطان الأمعاء والرئة بشم عينات من التنفس. وستُدرب ستة كلاب أخرى لاكتشاف الاصابة بسرطان الثدي عن طريق شم عينات التنفس للمشاركة في الاختبار الجديد الذي بدأ بالفعل. وستؤخذ الكلاب الأربعة الأولى وتُختبر باستخدام عينات تنفس من 1500 امرأة.
وتُدرب الكلاب على النظر بتركيز حاد الى العينة عندما تكون نتيجة شمها ايجابية لسرطان الثدي. ويُعتقد ان الكلاب تميز بحاسة الشم القوية بدرجة استثنائية عندها المواد العضوية الطيارة التي تنبعث من الخلايا السرطانية.

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات