بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> الجولان للتنمية >> المجمع الطبي  >> طب وصحة  >>
باحثون من جامعة بئر السبع يطورون دواء لمرض "الايبولا "
  14/08/2014

باحثون من جامعة بئر السبع يطورون دواء لمرض "الايبولا "
غسان بصول، موقع بُـكرا


جري في العالم محاولات لتطوير أدوية تقضي على فيروس "الايبولا " لكن هذه المحاولات لم تنجح حتى الان ، كما تم تطوير تطعيم ضد المرض جرى تجريبه على القرود
يساهم باحثون اسرائيليون من جامعة بئر السبع بنشاط في الابحاث الرامية الى ايجاد امصال وتطعيمات وأدوية لعلاج مرض "الايبولا " الفتاك ، الذي أودى حتى الان بحياة ألف مواطن في دول غرب افريقيا ،من أصل ألفيّ انسان اصيبوا خلال السنة الأخيرة بفيروس هذا المرض .
فقد نشر ان الباحث الدكتور "لسلي لوبل" من جامعة بئر السبع يجري بحوثا حول هذا المرض منذ عشرة أعوام سوية مع زميلته الدكتورة فكتوريا يافولسكي وقد سافرا الى افريقيا وأجريا بحثا على مجموعة كبيرة من السكان الذين سبق ان اصيبوا بهذا المرض الفتاك لكنهم شفوا ونجوا منه .
مضادات من الفئران
وقد أخذا الباحثون خلايا من دم مجموعة الافارقة المذكورين وانتجوا منها مضادات ،أملا في تكوين "كوكتيل " ("خلطة") لعلاج الايبولا ،على أ، يبدأ تجريبها قريبا على الفئران .
وردا على سؤال حول الدواء التجريبي الذي طوره الامريكيون وأعطوه للمرضى وحول الفرق بينه وبين الدواء الذي يطوره باحثو جاعة بئر السبع – قال الدكتور لوبل ان الامريكيين يستعملون مضادات انتجوها من فئران مصبة بعدوى الايبولا ، وذلك بعد تنظيفها وتنقيتها وملاءمتها للبشر وأضاف ان البحث الذي يجريه هو وزميلته يختلف جوهريا عن البحث الامريكي ،لأن المضادا التي استجرياها مأخوزة من دم الناجين من الارض .
تطعيم لمدة شهر – شهرين
وقال الدكتور لوبل انه تجري في العالم محاولات لتطوير أدوية تقضي على فيروس "الايبولا " لكن هذه المحاولات لم تنجح حتى الان ، كما تم تطوير تطعيم ضد المرض جرى تجريبه على القرود ، وتبين انه فعال ،لكن المشكلة تكمن في انه يتوجب اعطاء هذا التطعيم قبل شهر من العدوى بالمرض ،ولذا فانه لا يحل المشكلة الراهنة .
وأكد الباحث الاسرائيلي "بتواضع" – على حد تعبيره – ان البحث الذي يجريه حاليا هو الاكبر احتمالا للنجاعة والنجاح "لان المضادات التي ننتجها ستكون قادرة على عزل فيروس الايبولا لدى المرضى ، ولأنها تصلح للتطعيم ومفعولها ناجع لمدة تتراوح ما بين شهر وحتى شهرين " – كما قال ، مشيرا الى ان الباحثين الامريكيين ابدوا اعجابهم بالبحث الاسرائيلي ،وقرروا المشاركة في تمويله 
 

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات