بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> الجولان للتنمية >> المجمع الطبي  >> طب وصحة  >>
وزارة الصحةالاسرائيلية تعيد النظر في فلورة مياه الشرب
  28/06/2014

وزارة الصحةالاسرائيلية تعيد النظر في فلورة مياه الشرب

 عقدت  اللجنة البرلمانية لشؤون الصحة والرفاه الاسرائيلية جلسة لدراسة امكانية السماح للسلطات المحلية بالاستمرار في إضافة عنصر "الفلور" إلى مياه الشرب-خلافاً لقرار سابق بوقف إضافة هذه المادة اعتباراً من الثالث والعشرين من آب أغسطس القادم.وقال البروفيسور ايتامار غروطو،مدير خدمات الصحة العامة في وزارة الصحة الاسرائيلية،بأن النية تتجه إلى السماح بالاستمرار بالفلورة "للسلطات المحلية الراغبة بذلك"،مشيراً إلى أن فلورة مياه الشرب مفيدة وناجعة لمنع تسوس الأسنان،"وتتأكد نجاعتها إذا كانت كمية المادة موزونة" وكانت وزيرة الصحة،"ياعيل غيرمان"،قد وقعت العام الماضي (ابريل نيسان 2013) على "أنظمة المياه" التي تمت صياغتها عام 2009،ونصت على وقف إلزام السلطات المحلية بإضافة مادة الفلور،ما يعني الفلورة كلياً!

يشار في هذا السياق إلى أن غالبية دولة الغرب توقفت عن فلورة مياه الشرب،واستعاضت عنها بالحث والتوعية بشأن علاج الأسنان في سن الطفولة المبكرة. لكن هذه القضية ما زالت في إسرائيل موضع خلاف،وفي الآونة الأخيرة اشتدت المعارضة لوقف الفلورة،وابرز المعترضين خبراء في الطب ورؤساء سلطات محلية في المناطق النائية.وفي هذا الإطار صرح البروفيسور ايلي سوميخ،رئيس نقابة أطباء الأطفال،بأنه في كل عام يتعالج (500) طفل إسرائيلي نتيجة مضاعفات التسوس بالأسنان،مع الإشارة إلى أن نسبة المتعالجين تتضاعف في المناطق الخالية من الفلورة،داعياً إلى مواصلة استعمال هذه المادة "الرخيصة التكلفة والفائقة النجاعة"-على حد وصفه.




 

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات