بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> الجولان للتنمية >> المجمع الطبي  >> طب وصحة  >>
مراقب الدولة الإسرائيلي: السموم في البيض وهناك خطر على الاطفال
  15/05/2014

مراقب الدولة الإسرائيلي: السموم في البيض وهناك خطر على الاطفال

كشف مراقب الدولة الإسرائيلي " يوسف شبيرا"تقريره السنوي المنشور اليوم " الأربعاء" سلسلة من الأخطاء المتعلقة بطريقة وطبيعة معالجة الحيوانات في الاقتصاد الإسرائيلي حيث اكتشف الكثير من بقايا الأدوية في البيض إضافة إلى ظروف معيشية صعبة جدا تواجهها هذه الحيوانات وغياب الرقابة في جزء من السلطات المحلية .
و تمت عمليات مراقب بالدولة في وزارة الزراعة وهيئة تطور القرية في أكثر من 20 سلطة محلية ويقضي القانون الإسرائيلي بمنع بيع لحوم في بلدة او قرية لا يوجد على مدخلها يافطة تشير إلى خضوعها للرقابة والتفتيش البيطري وذلك للتأكد من سلامة الطعام ورغم ذلك اظهر تقرير المراقب أن 25% من السلطات المحلية اعتمد في إجراء التفتيش على شخص غير متخصص وليس طبيب بيطري أو لم تقم أصلا بأي عملية تفتيش ورقابة .
و تجري عمليات الرقابة البيطرية على اللحوم داخل المراكز التجارية الكبرى في كل من نتانيا والعفولة وهضبة الجولان وكتسرين لكن هذه العمليات لا تشمل المطاعم وقاعات الأفراح فيما يوجد في مدينة أم الفحم والطيرة لحوم تباع بعد ان ذبحت الحيوانات بطريقة شخصية " خارج المسلخ " فيما خلت تماما من أي بيطري مختص بلدات "دبوريا وجلجوليا و حرفيش .
و رغم حظر المراقب استخدام الأدوية " كلوفيدول ، فيفنوفور" في بمنح الدجاج البياض علاجا أحادي الخلية اكتشف خلال عام 2012 بقايا هذه الأدوية الخطيرة في البيض المخصص للاستهلاك البشري ووجد الدواء " كلوفيدول " في 18% من الحالات فيما وجد" فيفنوفور" في 22% وفقط في عام 2013 اكتشفت وزارة الزراعة ان مصدر تلوث البيض يكمن في الغذاء المقدم للدجاج .
واكتشف في البيض أيضا مستويات مرتفعة جدا من مادة " دايوكسنيم " وهو مادة سامة مصنعة وأكد التقرير أن كميات قليلة من هذه المادة قد تسبب إصابات وأضرار في الجلد ويحدث تغيرا في وظائف الكبد ويسبب السرطان ورغم ذلك لم تجري الدولة فحصا شاملا لاكتشاف وتحديد هذه المواد في البيض المستهلك لكن أظهرت نتائج فحوصات جرت عام 2012 في عدة مزارع دجاج وجود مستويات خطيرة من هذه المواد .
 

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات