بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> الجولان للتنمية >> المجمع الطبي  >> طب وصحة  >>
بحث: الرجل كثير النسيان والمشكلة في ذاكرته وليست بنواياه
  04/02/2014

بحث: الرجل كثير النسيان والمشكلة في ذاكرته وليست بنواياه

 "نسي عيد زواجكم واحضر الورود بعد مرور أسبوع؟ لم يتذكر مطلقا ولو لمرة واحدة عيد ميلادك؟ لا تغضبي ولا تعتقدين بأنك الوحيدة في العالم التي تعيش مع رجل كثير النسيان فهو لا يتعمد ذلك" وفقا لبحث علمي جديد أنصف الرجل وأكد أن ذاكرته هي المشكلة وليس نواياه.
وبين بحث علمي نشرته يوم الاثنين الدورية العلمية "BMC Psychlolgy" أجرته مجموعة من العلماء على رأسها البروفيسور جوستين "هولما" من جامعة العلوم والتكنولوجية النرويجية الكائنة بمدينة "روندهايم" أن المشكلة ليست في ذاكرة الرجل فيما يتعلق بالنسيان.
ووزع معدو البحث استبيانات على 48 ألف شخص من مختلف الأعمار مقسمين مناصفة بين الرجال والنساء، واظهر البحث أن الذاكرة البشرية لا تتضرر مع تقدم العمر إلا بعد بلوغ الإنسان الستين عاما وما فوق من العمر، ما يعني عدم انخفاض مستويات الذاكرة في أربعينيات وخمسينيات العمر لكن قد يحدث ضرر معين وبسيط مع بلوغ السين وما فوق.
وأظهر البحث وجود علاقة وارتباط بين الذاكرة الضعيفة والثقافة، فحين يكون الرجل أكثر ثقافة تكون ذاكرته اشد توقدا، ما يعني أن رجلا مثقفا يحتفظ بذاكرة أفضل من غير المثقف.
وقارن البحث بين قوة الذاكرة لدى المرأة والرجل، وأظهر بوضوح تفوق المرأة وتمتعها بذاكرة أقوى وأفضل من ذاكرة الرجل.

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات