بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> الجولان للتنمية >> المجمع الطبي  >> طب وصحة  >>
هشاشة العظام "المرض الصامت" الذي يهدد الرجال
  24/12/2013


هشاشة العظام "المرض الصامت" الذي يهدد الرجال


إن التقدم بالسن يحمل معه بالضرورة العديد من المغامرات في عالم الأمراض وزيارة الأطباء وتناول الأدوية التي لم يخطر ببال أحدنا أنه سيأخذها يوما ما، ويعتبر مرض هشاشة العظام من الأمراض المرافقة للتقدم بالسن، وتكمن خطورته بأنه مرض صامت لا تظهر أعراضه إلا بعد التعرض للكسر.
وتشير الإحصائيات الطبية أن حوالي 20-25٪ من كسور الورك تحدث عند الرجال، ويكون المعدل العام للوفيات حوالي 20٪ في الأشهر الـ 12 الأولى بعد كسر الورك وأعلى في الرجال من النساء .
ويصاب اثنان من أصل مليون رجل في الولايات المتحدة بمرض هشاشة العظام، كما يعاني الملايين من انخفاض كثافة المعادن في العظام ما يعرضهم لخطر الإصابة بمرض هشاشة العظام. وبهذا الخصوص، أصدرت الجمعية الأمريكية للغدد الصماء، نصائح توجيهية للرجال للوقاية من هشاشة العظام:
• ينبغي على جميع الرجال بسن 70 أن يجروا فحص كثافة العظام في الورك والعمود الفقري.
• يجب على الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 50-69 الذين يعانون أمراضاً مختلفة ؛ مثل الكسور، أو انخفاض وزن الجسم، أو قصور بالغدد التناسلية (عدم كفاية إنتاج هرمون تستوستيرون)، أو فرط نشاط الغدة الدرقية، أو الاستخدام طويل الأمد لبعض الأدوية، أو إدمان الكحول والتدخين.
• يجب على الرجال المعرضين للإصابة بهشاشة العظام، أن يتناولوا ما يعادل 1000 إلى 1200 ملغ من الكالسيوم يومياً، وممارسة التمارين الرياضية لمدة 30 إلى 40 د ولثلاث مرات في الأسبوع، وينبغي على المدخنين الإقلاع عن التدخين وتناول فيتامين "د".




 

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات