بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> الجولان للتنمية >> المجمع الطبي  >> طب وصحة  >>
قلة النوم تزيد من احتمالات آلام الظهر الحادة
  17/12/2013

قلة النوم تزيد من احتمالات آلام الظهر الحادة




توصل خبراء نرويجيون إلى أن قلة النوم تزيد من احتمال المعاناة من آلام حادة في الظهر بنسبة تصل إلى 66%، ونصحوا بالسعي لتحسين نوعية النوم.
وأفادت صحيفة (دايلي مايل) البريطانية ان دراسة شملت أكثر من 27 ألف نرويجي، أظهرت أن مشاكل النوم وما يترتب عنها من تعب تهدد المرء بالمعاناة من آلام الظهر الشديدة.
واعتبر معدو الدراسة بجامعة الطب والتكنولوجيا النروجية، ان تغيير عادات النوم قد يكون المفتاح وراء الشفاء من آلام الظهر، التي تعد مشكلة طويلة الأمد. ووجدوا أن قلة النوم ترفع من معدلات البروتين في الدم ما يتسبب بدوره بالتهابات في الجسم، غالباً ما يكون من ابرز مظاهرها الشعور بآلام حادة في الظهر.
وقال المعد الرئيسي للدراسة الدكتور، آدم الكاشي، ان "مشاكل الظهر هي من الواضح حلقة مفرغة، فالألم يمنع الناس من النوم ليلاً، وهذا بدوره يزيد من آلامهم، وبالتالي يؤثر على حياتهم الشخصية والمهنية".
لذا اعتبر ان "الطريقة الوحيدة لكسر هذه الحلقة، هي بتحسين نوعية النوم". ونصح بالتخلي عن الهواتف الذكية قبل ساعات من موعد النوم، والتأكد من إطفاء كل الأنوار في غرفة النوم، كما لفت إلى وجود دراسات تشير إلى فوائد أخذ حمام بارد بغية تحسين نوعية النوم.

 

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات