بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> الجولان للتنمية >> المجمع الطبي  >> طب وصحة  >>
أفكار لوجبات غداء مدرسية صحية ولذيذة
  17/09/2013

أفكار لوجبات غداء مدرسية صحية ولذيذة




لا شك أن كل أم تهتم براحة أولادها وخاصة خلال فترة الدراسة، فعندما تدق الساعة السابعة صباحًا تحاول أن تختار بعض الوجبات الصحية لأبنائها وبناتها ليس فقط للإفطار، لكن أيضا ليصطحبوها معهم في صندوق الغداء ليتناولوها في أوقات الراحة. تركيز والدتك الشديد على اختيار الأطعمة الصحية، قد يجعل الوجبات التي تعدها لك نمطية بعض الشيء، لذا يمكنك المساعدة بعرض بعض الأطعمة التالية عليها بحيث تضع بعضها في كل مرة بصندوق غدائك:
أصابع الجبن كاملة الدسم
اطلبي من والدتك أن تعد لك أصابع الجبن المقلية اللذيذة، فهي ولابد ستحوز على إعجابك، فمذاق الجبن الغني سيمتعك فضلًا عن كون هذه الوجبة صحية وأقل في عدد السعرات الحرارية.
شطائر من خبز الحبوب الكاملة
اقترحي على والدتك أن تختار الخبز المصنّع من الحبوب الكاملة عند إعداد الشطائر المختلفة لصندوق غدائك، وذلك لما له من فوائد صحية عديدة تجعله يتفوق على الخبز الأبيضن فهو يحتوي على الألياف الغذائية الأساسية وفيتامينات المجموعة (ب)ومعادن مهمة لبناء جسمكِ في مرحلة المراهقة كالماغنسيوم والزنك. أما الخبز الأبيض فإنه يمد الجسم بالطاقة الغذائية نفسها ولكنه يفتقر إلى نسبة الألياف والفيتامينات والمعادن الموجودة في الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة.
شرائح التوست بزبدة الفول السوداني
قد تملين من بعض الأطعمة والأغذية التقليدية التي تعدها لك والدتك كل يوم في صندوق الغداء المدرسي، لذلك حثيها دائمًا على التجديد في تجهيز وجبة الغداء، ومن بين الأفكار التي يمكنها أن تجربها شرائح التوست بزبدة الفول السوداني. هذه الفكرة لن تستغرق سوى دقيقتين لتنفيذها ومقاديرها سهلة جدًا يمكنك أن تجربي بنفسك صنعها من اليوم السابق لمساعدة والدتك. أحضري زبدة الفول السوداني وافرديها بعناية على رقائق مصنّعة من الحبوب الكاملة لتكون صحية بنسبة أكبر. ستحبين هذه الوجبة لأنها لذيذة وفي نفس الوقت خفيفة وستشعرك بالشبع.
الزبادي اليوناني
هل سبق لكِ أن فكرتِ في تغيير نوع الزبادي الذي تعوّدت على تناوله كل يوم؟ قومي برحلة تسوق إلى أي سوبر ماركت كبير، وانظري داخل ثلاجات الزبادي، وستجدي أنواعا مختلفة ومتنوعة. ننصحكِ باختيار زبادي الفواكه اليوناني فهو لذيذ الطعم فضلًا عن أنه غني بالبروتين الذي يحتاج إليه جسمك بشدة. يتميز هذا الزبادي أيضًا باحتوائه على البكتيريا المفيدة للجسم مما يساعدك على النمو السليم.
الفيشار
من الأفكار الرائعة والسهلة عند تجهيز وجبة الغداء المدرسي تحضير كمية من الفيشار في آنية بالمنزل، وهو أمر يمكنك أنت القيام به بنفسك. يتميز الفيشار بسهولة وسرعة تحضيره، فلن تحتاجي شيئا سوى قطرات من الزيت ثم اتّبعي التعليمات المدونة على العبوة من الخارج وستكون النتيجة ألذ فيشار تذوقته على الإطلاق وقد تصبح هذه الفكرة على وجه الخصوص هي المفضلة لديك بعد ذلك وعلى الرغم من البعض أن الفيشار عديم الفائدة إلا أن العكس صحيح، فهو مصنوع من الذرة الغنية التي تحتوي على كمية كبيرة من الألياف.
المكسرات
احرصي دائمًا على أن تضيفي بعض المقبلات في وجبة غدائك لأنها ستفتح شهيتك بجانب فوائدها الصحية الأخرى. تتمثل هذه المقبلات في المكسرات لذلك ننصحكِ بأن تبتعدي عن المقرمشات المصنعة تمامًا وأن تستبدليها بالمكسرات. تعد المكسرات وجبة سريعة ولكنها في نفس الوقت مكمل غذائي رائع. هناك أنواع مختلفة من المكسرات يمكنكِ أن تختاري من بينها كالفول السوداني والجوز واللوز والكاجو أو أي أنواع أخرى. تتميز المكسرات بأهميتها لأنها تحتوي على احماض أوميجا 3 المفيدة للجسم والمنشطة لذاكرتك.
الحلوى
وفي النهاية ذكري والدتك بإضافة الحلوى التي تفضلين تناولها، والتي من الأفضل تجهيزها بالمنزل لضمان نظافتها ولتجنب إضافة أي مواد حافظة إليها قد تضر بصحتك وللابتعاد أيضًاعن المواد الكيميائية التي تضيفها الشركات كمكسبات الطعم واللون. ما رأيك بكيك الشيكولاتة المصنوع بالمنزل؟ لابد وأنك تعشقينه. يمكنكِ أن تتناولي قطعتين من الكيك في وجبة الغداء ولكِ حرية التغيير في نوع الحلوى كل يوم.
وفي النهاية لسنا بحاجة لأن نذكرك بضرورة تناول كمية كافية من الماء على مدار اليوم الدراسي وحتى بعد عودتك للمنزل، خاصة لأنك تبذلين جهدا بدنيا وذهنيا كبيرا، وافتقاد جسمك لحاجته من الماء سيضعف من تركيزك ويصيبك بالصداع وتشوش الرؤية كما سيضر بنضارة بشرتك. لذللاك احتفظي دوما بزجاجة مياه في حقيبتك المدرسية،




شاركنا على مواقع التواصل الاجتماعي" جولان نيوز "

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات