بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> الجولان للتنمية >> المجمع الطبي  >> طب وصحة  >>
الشخير مؤشر خطر على أمراض القلب
  14/09/2013

الشخير مؤشر خطر على أمراض القلب
 

 



الشخير هو الصوت الذي يصدره النائم ويحدث الشخير نتيجة لضيق في ممرات التنفس وتختلف درجته من غطيط له صوت هادئ ويحدث هذا مع غالبية الناس حيث يكون وضع الرأس بالنسبة للعنق غير مضبوط وقد يكون للشخير صوت عالي يشبه الحشرجة وهذا النوع قد يكون مصحوباً بتوقف متقطع في التنفس واضطراب النوم.

يشخر الناس عندما تصبح المجاري التنفسية في الأنف والبلعوم ضيقة، ولذلك فان الهواء المار نحوها، ومنها، عند الشهيق او الزفير، يمر عبر مجاري أضيق. وينتج الضجيج بالدرجة الرئيسية من اهتزاز الانسجة الرخوة وخصوصا الحنك الرخو (اعلى باطن الفم)، وهو قطعة رفيعة من النسيج في نهاية البلعوم.
ويشخر بعض الناس لأن لديهم كمية اكبر من اللازم من انسجة البلعوم والانف. اما الآخرون فلأن لديهم انسجة رخوة تتعرض على الاغلب للاهتزاز. وقد يعترض اللسان طريق التنفس الطبيعي. كما ان زيادة الوزن هي من اسباب الشخير، فالانسجة الطرية الزائدة في الرقبة والبلعوم تضغط في بعض الاوقات على المجاري التنفسية.

دور اللسان والبلعوم
* وإن كنت تشخر وفمك مقفل، فان لديك على الاغلب مشكلة في اللسان. اما ان كنت تشخر وفمك مفتوح، فان المشكلة على الاغلب تحدث بسبب الانسجة في البلعوم. وتتقاطع اسباب الشخير مع اسباب مرض انقطاع التنفس اثناء النوم، الا انه عندما يكون المرء مصابا بمرض انقطاع التنفس اثناء النوم، فان المجاري التنفسية تتعرض للغلق تماما، او تقريبا جدا. وكل عملية صغيرة في انقطاع امدادات الاوكسجين تمثل اجهادا للقلب. وهذا السبب هو الذي يجعل الاشخاص المصابين بمرض انقطاع التنفس اثناء النوم، معرضين اكثر من الناس الآخرين للنوبات القلبية وعجز القلب.

وقد أثبتت دراسة حديثة أجريت على من يصدرون أصوات الشخير، أن لديهم تضخما متزايدا في جدران الشريان، مما يدل على بدء حدوث تلف حيث يرى علماء الدراسة أنه يعود إلى الرضوض والالتهابات التي يتعرض لها الشريان بسبب الشخير، و قد أفادت أيضاً بوجود -علاقة معكوسة- أي أن التلف الشرياني يقع أولا، ثم يتلوه انخفاض نسبة الأكسجين في الدم، ما يؤدي إلى اضطرابات في التنفس. ومن المحتمل أيضا أن يسهم تضخم الشرايين في حدوث الشخير، وليس العكس فقط.

علاج الشخير
* هناك بعض الامور الصغيرة التي يمكن لك محاولتها لتخفيف شدة صوت الشخير. إن كنت تضطجع على ظهرك، تحول للنوم على جنبك، فعندما تكون مستلقيا على ظهرك فان لسانك والانسجة الرخوة الاخرى الواقعة في نهاية البلعوم تتجه للانزلاق نحو الخلف، الأمر الذي يولد مجرى هوائيا ضيقا. وان كنت تتناول المشروبات الكحولية في المساء، حاول تقليلها، فالكحول عامل يؤدي الى استرخاء الانسجة، ولذلك فانه قد يؤثر على العضلات المحيطة بالمجاري التنفسية. وتؤدي حبوب النوم احيانا الى نفس التأثيرات.
محاولة التنفس عبر الانف المسدود يمكن ان تولد فراغا يشد جدران المجرى التنفسي الاعلى نحو الداخل. وان كنت من الذين يعانون بكثرة من انسداد الانف فمن المحتمل ان تكون لديك حساسية، يمكن الوقاية منها او معالجتها.
«الادوات» المخصصة للاسنان التي تبدو مشابهة لـ«واقيات الفم» التي يرتديها الرياضيون، يمكنها اعادة موضع كل من الفك واللسان.
وان لم يساعدك أي واحد من هذه الامور او لم يتحقق أي شيء بواسطتها، فهناك عدد من الطرق التي تساعد المصابين بالشخير. ويستطيع الاطباء ازالة الانسجة الزائدة بالليزر، أو تقليصها بواسطة أجهزة الموجات العالية التردد. وهذه العمليات فعالة بشكل معقول، الا ان التهاب البلعوم خلال فترة النقاهة قد يكون مؤلما جدا.
وقد ظهرت طريقة جديدة اصبحت خيارا افضل للكثير من المصابين بالشخير، وهي تعتمد على ادخال ادوات بلاستيكية رفيعة يقل طولها عن بوصة واحدة (البوصة 2.5 سم تقريبا) يمكن زرعها داخل الحنك الرخو. وهنا تتكون انسجة من الندوب حوالي الاداة المزروعة، الامر الذي يجعل النسيج اشد تصلبا، ولذلك فانه لن يهتز ولن يحدث الضجيج. ويستخدم الطبيب اداة شبيهة بإبرة طبية لوضع الاداة المزروعة. ويعني التخدير الموضعي انه لن يكون هناك سوى ألم يسير، او لا يكون البتة. وتستغرق العملية التي تجرى في عيادة الطبيب 10 دقائق تقريبا. ويطلق على الطريقة اسم «بيلار» Pillar، وهو اسمها التجاري Pillar procedure بدلا من اسمها الاصلي وهو «الزرع في الحنك» palatal implantation. وتستخدم الاداة المزروعة في علاج انقطاع التنفس اثناء النوم ايضا.
وحتى الآن تبدو النتائج جيدة جدا وهي تساعد على ازالة الشخير، اما التهاب البلعوم بعد العملية فهو طفيف ولا يستمر إلا ليومين. ولا تنجح طريقة زرع الاداة في واحدة من 100 حالة. ومن بين 100 مصاب رأيناهم حتى الآن، ازيلت الاداة المزروعة من واحد فقط، بعد ان وجدها غير مريحة له.

حقائق حول النوم والشخير
•تقاسم السرير مع من يشخر أثناء النوم قد يسبب ارتفاعاً في ضغط الدم.
•تبقى أجزاء من دماغنا نشيطة تنذرنا بالأخطار أثناء النوم.
•كمية الطاقة التي نوفرها ونحن نياما تُعتبر صغيرة جدا.
•النوم متعلق بجوهره بالدماغ أكثر من صلته بالجسد.
•تُغلق أجزاء من الدماغ بشكل كامل تقريبا أثناء النوم.
•يعطينا النوم فرصة لتنظيم ذكرياتنا وتعزيز تجاربنا التي نمر بها خلال النهار.
•يتعرض العاملون بنظام المناوبات الليلية أكثر من غيرهم لخطر الإصابة بمشاكل وأمراض القلب والأمعاء والمعدة.


 

شاركنا على مواقع التواصل الاجتماعي" جولان نيوز "
 

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات