بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> الجولان للتنمية >> المجمع الطبي  >> طب وصحة  >>
خطوات بسيطة لتخفيف إجهاد عينيك عند استعمال الكمبيوتر
  13/08/2013

خطوات بسيطة لتخفيف إجهاد عينيك عند استعمال الكمبيوتر


أورينت نت-


عيناك تؤلمانك ورأسك أيضا يؤلمك، ومع هذا فها انت لا زلت جالساً تحدق في شاشة الكومبيوتر، إذا كنت أحد الأشخاص الذين يستخدمون الكومبيوتر يومياً سواء للعمل أو لأغراض شخصية فقد تشعر نتيجة لذلك بإجهاد في عينيك، تشمل إشارات وأعراض هذا الإجهاد ما يلي :

-ألم،تعب ،حرقان، وحكة في العينين.
-تدميع العينين.
-جفاف العينين.
-غبش في الرؤية، أو رؤية مزدوجة.
-صداع، وألم في الرقبة.
-صعوبة في تنقيل تركيز بصرك بين الشاشة والمستندات الموجودة أمامك.
-حواشي ملونة أو صور تلوية عند تحويل نظرك عن الشاشة.
-ازدياد الحساسية للضوء.

ليس من المعتقد أن إجهاد العين الناتج عن استعمال الكومبيوتر له نتائج خطيرة أو طويلة الأمد، ولكنه بغيض ويعطل عن العمل . ربما أنك لا تستطيع تغيير طبيعة عملك، أو جميع العوامل التي قد تسبب إجهاد العينين، إلا أنك تستطيع اتخاذ خطوات تخفف ذلك الإجهاد، وهي :

تغيير عادات العمل قد تساعدك

بعض التغييرات البسيطة في طريقة عملك وتصفّح الإنترنت يوفر لعينيك الكثير من الراحة التي يحتاجانها . اتبع الخطوات البسيطة التالية لتخفيف اجهاد عينيك :

-أرح عينيك بين الحين والآخر : أرح عينيك بين الحين والآخر خلال اليوم، حوّل تركيز نظرك إلى شيء خلاف الشاشة، جرّب التمرين التالي : ثبّت أحد أصابعك أمامك على بعد بضع بوصات عن وجهك، أبعد أصبعك عن مكانه ببطء، مع تركيز نظرك عليه أثناء تحريكه، حوّل تركيز نظرك إلى شيء بعيد عن وجهك (خلاف أصبعك)، ثم أعد نظرك إلى أصبعك، حرّك أصبعك ببطء إلى موضعه الأول أمام وجهك الآن حول تركيز نظرك إلى شيء ما يبعد ثمانية أقدام عن وجهك، وثبّت نظرك عليه لبضع ثوان، مارس هذا التمرين عدة مرات في اليوم، كل مرة كرره ثلاث مرات.

-غيّر نمط العمل : حاول الوقوف والمشي في أرجاء الغرفة مرة كل ساعتين، إذا أمكن، إحن جسمك إلى الخلف وأغمض عينيك بضع لحظات،أقل ما يجب عمله هو الاستراحة مدة خمس دقائق كل ساعة، قم بعمل ما غير عمل الكومبيوتر، خلال فترة الاستراحة هذه، كمكالمة هاتفية أو عمل ملفات أو ما شابه.

-اطرف وارمش : استعمال الكومبيوتر فترة طويلة يسبب جفاف العينين ، لأن العين تطرف أكل من القدر الطبيعي أثناء ذلك، الطرف (إغماض العينين وفتحهما) يسبب إفراز الدموع ويؤدي إلى ترطيب العينين وتزييتهما،ابذل جهدك لجعل يعينيك تطرفان أكثر فأكثر، وإذا لم تستفد من ذلك، استعمل قطرة الدموع الاصطناعية، بإمكانك شرائها من الصيدلية بدون وصفة طبية.

-التدليك : قم بتدليك عينيك تدليكاً بسيطاً عدة مرات في اليوم، متبعاً ما يلي : ثبّت كوعيك على طاولة مكتبك، واجعل الراحتين تتجهان إلى أعلى، دع وزن جسمك يهبط إلى الأمام ورأسك يرتكز بين يديك . أرح عينيك على أسفل راحتيك، وأصابعك ممتدة باتجاه جبينك، أغلق عينيك وخذ نفساً عميقاً بواسطة الأنف، واحبس النفس مدة ثوان، ثم أخرجه (شهيق وزفير)، كرر التنفس العميق بهذه الطريقة مدة 15 إلى 20 ثانية.

-استعمال النظارات المناسبة : إذا كنت تستعمل النظارات أوالعدسات اللاصقة، تأكد من أنها مناسبة لعمل الكومبيوتر،أغلب العدسات تعد عادة للقراءة ولا تكون الأنسب لعمل الكومبيوتر، الحصول على نظرات أو عدسات لاصقة معدة خصيصاً لعمل الكومبيوتر يستحق الثمن الذي يدفع مقابلها .

شاركنا على مواقع التواصل الاجتماعي" جولان نيوز "

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات