بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> الجولان للتنمية >> المجمع الطبي  >> طب وصحة  >>
تناول المكمل الغذائي "اوميغا 3" يسبب سرطان البروستاتا
  12/07/2013

تناول المكمل الغذائي "اوميغا 3" يسبب سرطان البروستاتا

- وجد مجموعة من العلماء الأمريكيين علاقة مباشرة بين زيت السمك ومرض سرطان غدة البروستاتا لدى الرجال.
وخلص البحث الى نتيجة مفادها إن تناول المكمل الغذائي "اوميغا 3" يرفع احتمالية الإصابة بسرطان غدة البروستاتا بنسبة 71% كما أدت مادة "الاوميغا 3" الموجدة خارج الكبسولات مثل الموجودة في السمك إلى رفع نسبة خطر الإصابة بـ 43%.
واستند البحث العلمي على نتائج فحص 834 عينة دم أخذت من رجال تم تصنيفهم كمصابين بسرطان غدة البروستاتا و 1393 عينة أخرى أخذت من رجال معافون لا يشكون مرضا وأظهرت النتائج وجود أحماض دهنية من الاوميغا 3 في جميع العينات التي أخذت من الرجال المصابين بالمرض.
وقال احد رؤساء طاقم البحث الدكتور الون كريستال :" وجدنا علاقة مباشرة بين كل أنواع المكملات الغذائية التي تحتوي على اوميغا 3 سواء كانت على شكل كبسولات او حبوب و أية مكملات غذائية أخرى تحتوي على اوميغا 3 ومرض سرطان غدة البروستاتا وفي هذا المجال يمكننا القول بكل تأكيد ودون أدنى شكل من يتناول بشكل يومي قرصا من الاوميغا 3 فهو يخاطر بالإصابة بمرض سرطان البروستاتا".
وجاء في البحث الذي نشر اليوم الخميس، في مجلة المعهد القومي الأمريكي للسرطان " بأنه وعلى ضوء النتائج الخاصة بالرجال الذين يتناولون هذه المكملات فانه يتوجب عليهم إعادة النظر فورا بهذه العادة".
ورغم تأكيد النتائج والعلاقة بين المكمل الغذائي المذكور والمرض لم يفلح حتى الان خبراء المعهد الأمريكي من فهم كيف نشأت العلاقة بين المرض والمكمل الغذائي لكنهم يوصون بضرورة التعامل بجدية عالية من النتائج التي توصلوا إليها.
"هذه هي إحدى الحالات التي لا نفهم فيها الشيء الذي نراه ولكن لا يمكن إنكار أو نفي النتائج والاكتشاف، لذلك لا حاجة حاليا للدخول في حالة من الرعب والفوضى لكن بكل تأكيد يتوجب على الأشخاص إعادة دراسة موقفهم من تناول هذا المكمل الغذائي ونحن بدورنا سنعمل على تعميق البحث وتكثيف الدراسة حتى نفهم لماذا تسبب مكملاتنا الغذائية هذه النتيجة" كتب معدو البحث وخبراء المعهد الأمريكي.
واعتبرت اوميغا 3 حتى اليوم من المكملات الغذائية المفيدة جدا والموصى بها ويتناولها يوميا عشرات ملايين البشر حول العالم سواء بناء على تعليمات الأطباء أو أخصائيو التغذية للاعتقاد بفائدة زيت السمك لعمل القلب ودوره في منع أمراض الدم والجلطات وغيرها.

شاركنا على مواقع التواصل الاجتماعي" جولان نيوز "
 

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات