بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> الجولان للتنمية >> المجمع الطبي  >> طب وصحة  >>
التثقيف الصحي حول انفلونزا الخنازير
  16/08/2009

التثقيف الصحي حول انفلونزا الخنازير

 بقلم : رياض هبرات


تتناول وسائل الإعلام في نشراتها الإخبارية والتثقيفية عشرات النشرات لتوعية الناس وتعريفها بمرض أنفلونزا الخنازير H1N1 ولا مانع أخي القارئ لو جمعت بعض الثقافة الصحية ،
إن ما دفعني للكتابة حول هذا الموضوع رؤيتي لجهل الناس في التعامل مع هذا المرض الجديد ، فهم لا يتعاملون معه بجدية فلا يكفي تقديم القهوة " السادة " بفنجان بلاستيك والمطلوب أكثر وأكثر من ذلك
نجلس في المناوبة الليلية في عيادة الزهراء كطاقم طبي ونتحدث حول سرعة انتشار المرض ، وطرق الانتشار ويجمع الأطباء في العيادة بأن الوقاية هي خير من العلاج.
قد بدأت الطواقم الطبية بالعمل بنظام الوقاية " الكمامات " لفحص المريض الذي يشكو من درجة حرارة مرتفعة أو ظهرت عليه على الأقل علامة واحدة من علامات المرض ، وقد بدأنا في العيادة بتطبيق هذا النظام وللأسف الشديد لاحظت بأن هنالك انزعاج من بعض المرضى لأننا نضع الكمامة فهو يدعي انه معافى وليس لديه أنفلونزا خنازير ووضع الكمامة عند فحصة يعتبرها اهانة له !!!
حادثة طريفة حدثت مع طبيب أطفال يعمل في احد المستشفيات في قسم الولادة بأن الأهل احضروا امرأة للمستشفى لتضع مولودها ، وانتظرها خارج غرفة الولادة ثلاثون نفرا نساء وأطفالا وما أن سمعوا بكاء المولود من غرفة الولادة والذي بلغ عمره خمس دقائق الا وهاجموا غرفة الولادة فرحين بالمولود الجديد يقبلونه ويقبلون أمه ، ضاربين بعرض الحائط كل التعليمات.
والطرفة الأعظم هو زواج احد الأطباء في الشهر الأخير والذي حرص على أعلى مستويات الحرص من خلال حفله المتواضع ، فقد قدم فنجان القهوة" السادة" بكأس من البلاستيك لأحد أجدادنا كبار السن والذي بدوره غضب من طريقة تقديم القهوة السادة بهذا الشكل وصرخ وارجع فنجان القهوة بطريقة أخرى لأصحابه وانسحب من العرس مع مرافقيه واعتبر هذا اهانة له .
حادثة أخرى حدثت بمناسبة زفاف وهي الكم الهائل من القبلات التي انهالت على العريس ووالده وحتى الأشبين كان له نصيبا في ذلك ، كان اعقابها هستيريا انتابت العريس في ليل زفافه انه أصيب بأنفلونزا الخنازير.
وما أزعجني أكثر ذلك المسكين المريض الذي مر بعملية قلب مفتوح ، وعادة يحتاج المريض ليوم كامل ليصحو من التخدير وانتظره أمام غرفة العمليات عشرات الأشخاص والذين أبو إلا أن يقبلوه ويسلموا عليه وهو بهذا الوضع .
نصائح عامة :
1- إذا كنت مما يركبون الباصات أحرص على فتح النوافذ للتهوية ، وإذا قمت بالعطس أو بالكحة . اعطس داخل المنديل وليس باتجاه الآخرين ولا تستعمل يديك للكحة أو العطس.
2- تجنب تناول الطعام خارج المنزل ، ولا تتناول طعامك إلا بعد أن تقوم بغسل يديك بالماء والصابون جيدا .
3- حاول ألا تلمس أي شيء في الأماكن العامة كالجدران,الدرابزين,المقاعد ، وأحرص دائما على غسل اليدين بالماء والصابون .
3- امتنع عن فرك العينين أو الأنف أو الفم أو لعق الأصابع ويديك غير نظيفة .
4- حافظ على نظافتك ألعامه ، وتجنب السير بجانب القمامة أو في الأماكن الملوثة .
5- تجنب الاقتراب من الحيوانات خاصة الطيور وطبعا الخنازير .
6-تجنب السفر إلى خارج البلاد إلا إذا كنت مضطرا لذلك.
7- تجنب التواجد في الأماكن المكتظة كالأعراس والقاعات.
8- تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين سي لتقوية جهاز المناعة لديك.
9-امتنع عن زيارة المرضى في المستشفيات واتصل هاتفيا معهم للاطمئنان عليهم.
10-راقب نشرات وزارة الصحة وطبق التعاليم بحذافيرها.


 

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات